السياسيةجديد24حول العالمسلايدر

ترمب يمنح كبار مستشاريه أوسمة عن دورهم في اتفاقات “أبراهام” ودولة خامسة قبل نهاية ولايته

جديد24 – وكالات

منح الرئيس الأميركي دونالد ترمب عدداً من كبار مستشاريه أوسمة الأمن القومي، مكافأة لهم عن دورهم في المساعدة على إبرام اتفاقات “أبراهام” لتطبيع العلاقات بين إسرائيل وأربع دول عربية.

وأعطى ترمب وسام الأمن القومي لوزير الخارجية مايك بومبيو، ووزير الخزانة ستيفن منوتشين، ومستشار الأمن القومي روبرت أوبراين، وكبير المستشارين جاريد كوشنر، والمبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط آفي بيركويتز، والسفير الأميركي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، وسفير الولايات المتحدة لدى الإمارات جون راكولتا.

وقال البيت الأبيض في بيان: “بفضل جهود هؤلاء الأفراد، لن تكون المنطقة كما كانت، إذ إنها تتجاوز أخيراً صراعات الماضي”.

وتعود سلطة الرئيس في منح وسام الأمن القومي إلى عام 1953، بموجب أمر تنفيذي يسمح بالاعتراف بالمساهمات الرئيسية في مجال الأمن القومي.

اتفاق خامس قبل نهاية ولاية ترمب؟

وأبرمت إسرائيل على مدى الأربعة أشهر الماضية اتفاقات مع الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، في إطار ما وصفته الولايات المتحدة بـ”اتفاقات أبراهام”.

ويأمل كبار المسؤولين الأميركيين إبرام اتفاق آخر قبل انتهاء ولاية ترمب في 20 يناير المقبل، وفق وكالة رويترز.

وكان وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي أوفير أكونيس قال، الأربعاء، إن إسرائيل “تعمل لإضفاء الطابع الرسمي على العلاقات مع بلد إسلامي خامس، قد يكون في آسيا، خلال ولاية الرئيس الأميركي دونالد ترمب”.

وتابع أكونيس في حديثه إلى قناة “واي نت تي.في” المحلية أن بلاده “تعمل في هذا الاتجاه”، في إشارة إلى “انضمام بلد خامس إلى الركب”. وأضاف: “أعتقد أن إعلاناً أميركياً سيصدر بأن بلداً آخر سيكشف تطبيع العلاقات مع إسرائيل .. وأسس اتفاق السلام”.

وكشف أن هناك “دولتين مرشحتين بقوة للتحرك تالياً نحو تطبيع العلاقات مع إسرائيل”، ولكنه أحجم عن تحديد أي منهما، غير أنه قال: “إحداهما في منطقة الخليج وقد تكون سلطنة عمان وليس السعودية”، وأضاف أن “البلد الآخر المرشح يقع بعيداً باتجاه الشرق، وهو بلد مسلم ليس صغيراً، ولكنه ليس باكستان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى