أخبار وطنيةجديد24سلايدرفن ومشاهير

دار الثقافة ببني ملال تحتضن ورشة دراماتورجيا الإضاءة المسرحية

أمينة مطيع -صحفية متدربة 

صور: عثمان برج

احتضنت دار الثقافة بمدينة بني ملال ورشة تحت عنوان “دراماتورجيا الإضاءة المسرحية “التي أطرها السينوغراف طارق الربح وذلك يوم الجمعة 11 من دجنبر الجاري في السادسة مساء.

وتطرق الدكتور طارق الربح في هذه الورشة إلى موضوع الإضاءة المسرحية باعتبارها فنا من الفنون، فكما للكتابة الهيروغليفية بالمعابد من رموز فللإضاءة المسرحية دلالات خاصة،وتوظيفها في المسرح ليس اعتباطيا أو عشوائيا وإنما خدمةً لأغراض فنية تساهم جنبا إلى جنب مع العناصر الأخرى في خلق تفاصيل الصورة وإيصال الرسالة كاملة للمتلقي .

مرورا بالحديث عن تاريخ استعمال الإضاءة المسرحية لأول مرة في المسرح الإغريقي،ثم بدايتها الفعلية بعد اختراع المصباح من طرف أديسون سنة 1879 واستعمالها في أوبرا باريس ومن ثم انتشار الإضاءة في المسارح الأخرى .

واتسمت هذه الورشة بتفاعل قوي للمشاركين من خلال التجاوب مع الدكتور طارق الربح إضافة إلى القيام بتمارين أبرزت مدى استيعاب المشاركين لموضوع هذه الورشة . وصرح الدكتور طارق الربح مؤطر الورشة قائلا :”فكرة الورشة بسيطة هي خلق مواعيد ثقافية خصوصا في ظرف حرج كهذا، تجمع بين الحضور فوق الخشبة وأيضا عن بعد من خلال بث الورشة في المجموعة الفايسبوكية لدار الثقافة “.

وفي تصريح آخر لأنس حسبي مشارك في الورشة ،قال:” أنا جد سعيد بحضوري لهذه الورشة التي ساهمت في إثراء معارفنا بخصوص الإضاءة المسرحية سواء في جانبها التقني أو الجمالي “.

وتجدر الإشارة إلى أن ورشة دراماتورجيا الإضاءة واحدة من بين مجموعة من الورشات المتعلقة بالمسرح ضمن برنامج “استوديو تياتر” والتي تنظمها جمعية “آرتيتيلي للفنون بتعاون مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان وبتنسيق مع دار الثقافة بمدينة بني ملال .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى