حول العالمسلايدر

رسميا..جون بايدن رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية

جديد24_وكالات

رسميا، أصبح جون بايدن رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، بعد مصادقة الكونغرس الأميركي بغرفتيه (النواب والشيوخ)، يوم الخميس 06 ينايرالجاري، على فوزه.

الكونغرس أكد فوز بايدن بأصوات المجمع الانتخابي على منافسه دونالد ترمب، بعد حصوله على 306 أصوات مقابل 232 صوتاً لصالح ترامب.

وأسفر فرز الأصوات الانتخابية الثلاثة في ولاية فيرمونت عن تخطي بايدن، ونائبة الرئيس المنتخب كامالا هاريس عتبة الـ270 صوتاً اللازمة للفوز بالرئاسة.

ورفض مجلسا الشيوخ والنواب الاعتراضات على استبعاد الأصوات الانتخابية لجورجيا وبنسلفانيا لصالح بايدن. 

واستأنف الكونغرس الأميركي، في ساعة مبكرة من صباح الخميس، الجلسة المشتركة للنظر في التصديق على إحصاء أصوات المجمع الانتخابي الذي أسفر عن فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بانتخابات الرئاسة.

ورفض الكونغرس بغرفتيه (النواب والشيوخ) الاعتراضات المقدمة على فوز الرئيس الديمقراطي، جو بايدن، في ولايتي أريزونا وبنلسفانيا.

ورفض مجلس النواب في البداية، الاعتراض المقدم على فوز بايدن في ولاية أريزونا، بأغلبية 303 صوتاً مقابل 121 صوتاً، فيما رفض مجلس الشيوخ الاعتراض المقدّم على نتائج الولاية ذاتها، بعد أن أيد الاعتراض 6 أعضاء فقط ورفضه 93 آخرون بأغلبية ساحقة.

وفي وقت لاحق، رفض مجلس الشيوخ بأغلبية ساحقة، الاعتراض المقدم على بايدن في ولاية بنسلفانيا. وصوّت المجلس بـ92 لرفض الاعتراض مقابل 7 ضد الإجراء. ثم لحقه مجلس النواب الذي رفض الاعتراض على نتائج الولاية ذاتها.

وكان المجلس عاد للانعقاد، ليلة الأربعاء، بعد تعليق جلسة المصادقة على نتائج الانتخابات، إثر اقتحام الآلاف من أنصار الرئيس دونالد ترمب لمقرّه في العاصمة واشنطن، بعد دعوات من الرئيس الجمهوري للتجمهر والاحتجاج بالتزامن مع عقد الجلسة.

وقال مايك بنس، نائب الرئيس الأميركي الذي يرأس جلسة مجلس الشيوخ للمصادقة على نتائج الانتخابات، بعد بدء الجلسة في الثامنة مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، إن مبنى الكونغرس أصبح آمناً، مندداً بالعنف الذي شهدته العاصمة الأميركية خلال الساعات الأخيرة. 

وكان متظاهرون من أنصار ترمب قد اقتحموا، في وقت سابق، الأربعاء، قاعات مبنى الكونغرس وشرفاته في العاصمة واشنطن، خلال جلسة مجلس الشيوخ التي كانت تناقش الطعون التي قدمها نواب جمهوريون على نتيجة الانتخابات التي أسفرت عن فوز الديمقراطي جو بايدن.  

وقال قائد إدارة شرطة العاصمة الأميركية واشنطن، روبرت كونتي، إن 4 أشخاص لقوا حتفهم داخل الكونغرس الأربعاء؛ بينهم ثلاث حالات بسبب “طوارئ طبية”، فيما سقطت ضحية رابعة بالرصاص.

وأكد كونتي اعتقال 52 شخصاً، بعدما اقتحم أنصار ترمب مبنى الكونغرس محاولين منع التصديق على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن. وأشارت الشرطة في الإيجاز الصحافي إلى أنها عثرت خلال الأحداث على مسدسات، ومولوتوف، وقنبلتين، وتم إبطالهم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى