تربية وتعليمسلايدر

بلاغ جديد ومهم من وزارة أمزازي

جديد24

• بلغ العدد الإجمالي للمترشحات والمترشحين لاجتياز امتحان نيل شهادة التقني العالي 4163 مترشحة ومترشحا؛
• بلغت نسبة النجاح لدى الممدرسين 89,84% .

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أنه تم الإعلان عن نتائج امتحان نيل شهادة التقني العالي برسم دورة 2021 على البوابة الرسمية للوزارةwww.men.gov.ma .

وبلغ العدد الإجمالي للناجحين في هذا الامتحان 2394 ناجحة وناجحا منهم 2176 من المترشحين الممدرسين. وبلغت نسبة النجاح لدى الممدرسين 89,84 %مقابل 89,43 %في نفس الدورة لعام 2020، في حين بلغت نسبة الناجحين لدى فئة المترشحين الأحرار 28,87 % .

وشكلت نسبة الإناث 54,04 بالمائة من مجموع الناجحات والناجحين الممدرسين، فيما بلغ عدد الناجحين الممدرسين بإحدى الميزات 2081، وهو ما يمثل 95,63%من مجموع الناجحين. كما بلغ أعلى معدل عام تم الحصول عليه في هذه الدورة18,74 من20 بشعبة التسيير الإداري.

هذا، وبلغ العدد الإجمالي للمترشحات والمترشحين لاجتياز امتحان نيل شهادة التقني العالي برسم هذه الدورة 4163 مترشحة ومترشحا وذلك في 22 تخصصا.

واجتياز اختبارات دورة 2021 لامتحان نيل شهادة التقني العالي في ظل مجموعة من المستجدات أهمها اعتماد أطر مرجعية محينة لجميع الاختبارات، واعتماد المواضيع المكيفة بالنسبة للمترشحات والمترشحين في وضعية إعاقة، علاوة على إرساء مختلف محطات هذا الامتحان على معايير ومساطر موحدة وطنيا.

وقد مرت جميع اختبارات هذا الامتحان في أجواء سليمة تميزت بانخراط كامل لنساء ورجال التربية والتكوين والسلطات المحلية والأمنية والصحية وكافة المتدخلين، وذلك من أجل إنجاح هذا الاستحقاق التربوي الهام وضمان تكافؤ الفرص لجميع المترشحين والمترشحات في ظرفية استثنائية طبعتها التدابير الوقائية المتخذة جراء تفشي فيروس كورونا “كوفيد – 19”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى