سلايدرقضايا وحوادث

الغلوسي: مفسدون وناهبو المال العام وذوي السوابق يبدعون من أجل ضمان ولوجهم للمؤسسات

جديد24

قال محمد الغلوسي رئيس الجمعية الوطنية لحماية المال العام بالمغرب إن “المفسدين وناهبي المال العام وذوي السوابق الإجرامية يبدعون كثيرا من أجل ضمان ولوجهم الدائم للمؤسسات التمثيلية والحرص على استمرار كل أشكال المنافع والريع والامتيازات وتغذية أرصدتهم ومصالحهم المختلفة لمراكمة الثروة وبناء شبكات لامحدودة من العلاقات المتشعبة في مختلف الاتجاهات”.
 
وأوضح الغلوسي، في تدوينة له نشرها على صفحة “فايسبوك”، أن “شبكات محلية بالخصوص تقف عائقا ضد أية تنمية أو تطور طبيعي للمدن والتي تحول بعضها بسبب هذه النخب إلى قرى، بين تحالفات وعلاقات تضمن ديمومة نفس النخب ونفس الوجوه وبأشكال مختلفة على التدبير المحلي ،شبكات تتبادل المعلومات والمعطيات الحصرية والتي تسهل لهذه النخب الفاسدة المتمددة الحصول مثلا على العقار العمومي بأثمنة رمزية تحت ذريعة الإستثمار”.

واعتبر الغلوسي أن “معرفة تصميم التهيئة مسبقا قبل خروجه لحيز الوجود، يجعل بعض النخب تلج إلى سوق العقار وابتزاز مالكيه بدعوى أنه لا يصلح لأي شيء وأنه مجرد عقار فلاحي. والحال أنها على دراية بأن العقار سيصبح ضمن المجال الحضري وستصبح قيمته تسيل اللعاب ويستفيد من امتيازات متعددة وهي نفس النخب المحلية التي ستسهر على وضع تلك الامتيازات على طاولة التنفيذ”.

وشدد على أن “تلك النخب الفاسدة وبحكم تلك العلاقات التي توفر لها كل شيءٍ، وتستمد منها سلطتها وسطوتها تدرك جيدا موقع العقارات “المهملة” كتلك التي يملكها بعض الأجانب وغادروا المغرب منذ مدة طويلة وتلك التي يتوفى مالكوها دون أن يعرف أي وارث لهم”.

واعتبر أن “هذا التلاعب والتحايل يمتد إلى مجال الرخص الإستثنائية ورخص التعمير ورخص فتح المحلات التجارية واحتلال الملك العمومي وكراء الأسواق ومواقف السيارات والضريبة على الأراضي الحضرية العارية وغيرها من الضرائب الأخرى مع ما يصاحب ذلك من “دهن السير يسير”، وفق تعبيره.
وأشار إلى أن بهذه الطريقة ” تغتني هذه النخب بشكل غير مشروع فكثيرا ما نسمع بأن فلان أو علان كان مجرد عامل بسيط أو مياوم أو ذي حرفة بسيطة وبين عشية وضحاها أصبح من أثرياء البلد بعدما خاض غمار الإنتخابات وتمكن بقدرة قادر من “الظفر” المستمر بنتائجها وغير مهنته وأصبح “منعشا عقاريا” أو رجل أعمال له شركات في مجالات متنوعة تستفيد من كعكة الصفقات العمومية “.

وأكد الغلوسي إلى أن “هذه النخب تغتني بوثيرة سريعة من دون أن تتعرض في يوم ما لأية محاسبة أومساءلة وهو ما يجعل بعض أبناء الحي أو المدينة التي ينتمي إليها رموز هذه النخب الهجينة يبحثون عن سلوك نفس المسلك بحثا عن نعيم ينقذهم من الفقر والحرمان. وهكذا تدور عجلة الفساد والريع وتصبح ثقافة في المجتمع وينظر إليها كقدر لا مفر منه ويصبح السلوك النزيه سلوكا شاذا بل ويعتبر صاحبه ساذجا ومغفلا لأنه لا يتقن لغة الهمزة !.
ونبه الغلوسي إلى أن “هذه النخب لضمان البقاء في المواقع المدرة للثروة المشبوهة وضمان الإجماع على ذلك وتوفير كل الشروط التي تسهل استمرار تدفق المنافع والإمتيازات فضلا عن محاصرة كل الأصوات التي قد تزعجها لاحقا، حيث تلجأ هذه النخب موظفة كل تلك العلاقات الأخطبوطية التي تتوفر عليها إلى تقديم لوائح متعددة “للتنافس” في الإنتخابات سواء تحت لواء أحزاب أخرى أو مايسمى بلوائح المستقلين. وهي من تقوم بتحمل كافة “الأعباء” التي تتطلبها هذه العملية بما فيها تعبئة “الناخبين” للتصويت لفائدتها.

وسار الغلوسي إلى أن ما يحصل “إبداع نخبة متلهفة على المال والجاه والثروة لضمان ديمومة الفساد والريع واستمرار مظاهر الفقر والهشاشة والهجرة وصناعة مجتمع المفارقات والتفاوتات المجالية والإجتماعية نخبة تشكل خطرا على الاستقرار الاجتماعي والأمن العام وعلى كل نماذج التنمية، وتساهم في صناعة اليأس وهدم كل بصيص الأمل والثقة في المستقبل وتجعل الناس يشعرون بكل أنواع الظلم والحيف يجد ترجمته في مختلف أشكال الحنق والغضب التي تنتشر عبر فيديوهات أو مقالات أو أشكال إحتجاجية غير مألوفة كسكب البنزين على الذات وإحراقها كتعبير عن إدانة لكل أساليب امتهان كرامة بني البشر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى