سلايدرقضايا وحوادث

محامو المملكة يَخرجون للإحتجاج

جديد24
نظم عدد من المحامين وقفات بمختلف محاكم المملكة، اليوم الأربعاء 10 نونبر الجاري، وذلك للإحتجاج على ما وصفوه بـ”التدهور الكارثي لشروط الممارسة المهنية السليمة”.
وفي نفس السياق نظمت جمعية المحامون الشباب بمدينة طنجة، صباح اليوم الأربعاء 10 نونبر الجاري، وقفة احتجاجية بمحكمة الاستئناف بطنجة.
وكانت فيدرالية جمعيات المحامين بالمغرب، قد دعت في بلاغ سابق لها إلى تنظيم هذه الوقفات، واعتبرت أنها تأتي كبداية “للتصعيد ودق ناقوس الخطر”.
وقالت الفدرالية أن “هناك تراجعاً خطيراً لكل مؤشرات الأمن القانوني والقضائي بسبب ثقافة التعاطي الكمي والإحصائي مع المنازعات المعروضة على أنظار القضاء، والتي تحيل الحقوق والحريات التي تبحث عن الإنصاف إلى مجرد ملفات”.
وسبق لرئيس المكتب الفيدرالي لجمعيات المحامين الشباب في المغرب عبد البر منديل، أن قال في تصريحات سابقة لـ”العربي الجديد،”، “هناك شبه أزمة داخل المجتمع تحاول فيدرالية المحامين الشباب التعبير عنها، وقد لفتت الانتباه إليها ليحاول المسؤولون القيام بالمتعيّن حتى نستطيع تفادي الاختلالات”.
وأضاف”الجميع يتحدث عن الفساد المستشري في منظومة العدالة، والجميع يشير إلى الآخر عبر توجيه أصابع الاتهام من دون أن يتحمل أحد المسؤولية، في وقت ليس من مصلحة أحد استمرار ذلك”.
وجاءت احتجاجات المحامين وفق منديل، في ظل تسجيل “تضييق عليهم أثناء ممارسة عملهم، بسبب آرائهم وانتقاداتهم ودفاعهم عن الحقوق والحريات، وحكم عليهم بعقوبات قاسية في بعض الأحيان في قضايا لها علاقة بالحق العام، ولكن في باطنها لها علاقة بأنشطتهم الحقوقية والمهنية”.
وأكد منديل أن “استقلال القضاء في المغرب لم يتحقق منه سوى شكليات، فالأمر لا يقتصر على ذلك فحسب، بل تم تسجيل وجود العديد من المتدخلين في مهنة المحاماة، ما يستوجب تحرك أصحاب المهنة لإثارة الانتباه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى