سلايدرقضايا وحوادث

وزير الصحة يَجتمعُ مع النقابات ويكشف حقيقة مشروع قانون الوظيفة الصحية العمومية

جديد24

عقد وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد أيت الطالب، اليوم الإثنين، اجتماعا مع النقابات الصحية، على خلفية الجدل الذي أثاره تصريح فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية بخصوص مسألة مشروع قانون الوظيفة الصحية العمومية.

ووفق مصادر الجريدة، فإن خالد أيت الطالب استقبل ممثلي كل من النقابة المستقلة للممرضين، والنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، والجامعة الوطنية للصحة، مبرزا لهم أن هناك لبس في تصريحات فوزي لقجع، ولا وجود إلى حدود اللحظة لمشروع قانون الوظيفة العمومية الصحية.

وأكدت ذات المصادر، أن أيت الطالب أوضح أن الوزير المنتدب كان يتحدث فقط عن القانون الإطار، وليس قانون الوظيفة العمومية الصحية، مشيرين أنه تم التحدث عن مطالب النقابات باعتماد نظام أجور ثابت محفز بتخويل الرقم الاستدلالي 509 بكامل تعويضاته لكل الدرجات وإضافة درجتين بعد خارج الإطار، وضمان الحق في الاستقالة بمعايير واضحة وتخفيض سن التقاعد إلى 55 سنة.

وأبرزت المصادر ذاتها، إن الوزير طلب تكوين لجنة مع وزارة الصحة لحل ملفين أساسيين، هما ملف الممرضين المجازين من الدولة، وملف الرقم الاستدلالي 509، مع صرف منحة كوفيد قبل نهاية السنة، بعد المجهودات الجبارة لجميع الأطر الصحية في محاربة الوباء.

تجدر الإشارة إلى أن عدد من النقابات، شنت وقفات احتجاجية، مؤخرا، أمام المؤسسات الصحية والمندوبيات بكل الأقاليم والجهات، عن إمتعاضها من سوء تعامل الحكومة ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية مع انتظارات الشغيلة الصحية، والتنكر المستمر لجل مطالبهم، وعدم تحفيزهم على التضحيات التي قامت بها الأطر الصحية لمواجهة فيروس كورونا المستجد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى