سلايدرقضايا وحوادث

حيرة المواطنين.. الإبراهيمي يناقض تصريحات آيت طالب بخصوص فرضية نشأة “أوميكرون” بالمغرب

جديد24

قال البروفسور عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بجامعة محمد الخامس بالرباط، إن فرضية نشأة المتحور “أوميكرون” بالمغرب ضئيلة جدا إذا لم تكن منعدمة.

وجاء ذلك في وقت كان وزير الصحة، خالد آيت الطالب، قد كشف فيه أن الإصابة الأولى بمتحور “أوميكرون” التي تم تسجيلها بمدينة الدار البيضاء قبل أسابيع؛ ليست قادمة من الخارج. موضحا أنه تبين بعد التحريات التي تم القيام بها، أن هذا المتحور ” غير وافد ويقطن بمدينة الدار البيضاء وناتج عن تحور في نفس المدينة؛ مما يستدعي التعامل معه بحذر”.

وأضاف البروفيسور الإبراهيمي، في تدوينة على حسابه بموقغ فيسبوك، ” أن ينشأ متحور يزيادة العشرات من الطفرات و في بضع أشهر و في منطقتين مختلفتين من المعمور حظوظه توازي الصفر، أما إصابة أفراد عائلة واحدة بسلالات مختلفة فهذا طبيعي في ظل تعايش سلالتين في نفس الوقت والمكان ولكن بمخالطة مختلفة لكل فرد من العائلة”.

وأشار الإبراهيمي، إلى أنه ” في أي مقاربة علمية، يجب أخذ الوقت الكافي لتحليل المعطيات و النظر إليها بتمعن، واليوم و قد تمكنت عدة مؤسسات مغربية من حل شفرة أوميكرون بالمغرب يمكن أن نقول علميا و بالبيانات المحلية أن الأمر يتعلق بأوميكرون الذي حددت شفرته بجنوب إفريقيا و المنتشر في كل بلاد العالم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى