قضايا وحوادث

تنزيل برنامج “أوراش” يجر الحكومة للمساءلة البرلمانية

جديد24

طالب الفريق الحركي بمجلس النواب الحكومة بتوضيح الإجراءات المتخذة لتنزيل برنامج “أوراش” على مستوى الجهات والأقاليم.

وذكر فريق حزب الحركة الشعبية بمجلس النواب أن الحكومة أطلقت برنامج “أوراش” عبر مرحلتين بهدف خلق 250 ألف منصب شغل خلال سنتي 2022/2023 لمواكبة الشباب الموجودين خارج سوق الشغل وتيسير إدماجهم الاقتصادي.

وتساءل الفريق عن الإجراءات المتخذة لتنزيل هذا البرنامج على مستوى الجهات والأقاليم.

وكان عزيز أخنوش، رئيس الحكومة قد أشرف، في الـ12 من يناير الماضي، بالرباط، على التوقيع على المنشور المتعلق بإطلاق برنامج “أوراش”، الرامي لإحداث 250.000 فرصة شغل مباشر في أوراش مؤقتة خلال سنتي 2022 و2023.

ويضم برنامج “أوراش” شقين، يتعلق الشق الأكبر منه بالأوراش العامة المؤقتة، التي سيتم تفعيلها بشكل تدريجي خلال سنة 2022، مع تحديد نهاية السنة لتحقيق الأهداف المسطرة، فيما يتعلق الشق الثاني بأوراش دعم الإدماج المستدام على الصعيد الوطني.

وسيستفيد من البرنامج طيلة مدة تنفيذه خلال سنتي 2022 و2023 ما يقرب من 250.000 شخصا في إطار عقود “أوراش” تبرمها جمعيات المجتمع المدني، والتعاونيات، والمقاولات، عبر ترشيحات وعقود عمل، خاصة الأشخاص الذين فقدوا عملهم بسبب جائحة كوفيد-19، والأشخاص الذين يجدون صعوبة في الولوج لفرص الشغل؛ وذلك دون اشتراط مؤهلات، مشيرا إلى أن الحكومة رصدت غلافا ماليا لتنزيل البرنامج يقدر بـ2,25 مليار درهم برسم سنة 2022.

ويندرج برنامج “أوراش”، في إطار تنزيل البرنامج الحكومي 2021 – 2026، فيما يهم مواكبة الأشخاص الذين فقدوا عملهم ويجدون صعوبة في الولوج لفرص الشغل، وذلك عبر شراكة تشمل القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والسلطات المحلية والجماعات الترابية، وكذا جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات المحلية، بالإضافة إلى مقاولات القطاع الخاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى