أخبار جهويةالسياسيةجديد24سلايدر

مجلس جهة بني ملال يطلق مسلسل التشاور العمومي حول برنامج التنمية الجهوية من مدينة خريبكة

جديد24 – خريبكة
أطلق مجلس جهة بني ملال خنيفرة مسلسل التشاور العمومي بخصوص برنامج التنمية الجهوية لجهة بني ملال خنيفرة في نسخته الثانية للولاية الانتدابية 2022-2027.
وترأس عادل البراكات رئيس مجلس الجهة و عامل إقليم خريبكة  الكاتب العام للعمالة المحطة الأولى بمدينة خريبكة أمس  الاثنين 16ماي2022 ، المحطة التي عرفت حضور عدد مهم من اعضاء مكتب مجلس الجهة، ورؤساء اللجان الدائمة بالمجلس و رئيس المجلس الاقليمي لخريبكة ورؤساء مجا من مدينة خريبكة أطلق اليوم الاثنين 16ماي2022 لس الجماعات الترابية و مديرو المؤسسات العمومية و المصالح اللاممركزة للدولة وممثلوا وأعضاء الهيئات الاستشارية بمجلس الجهة، والعديد من ممثلي النسيج الجمعوي بالاقليمي .
و تميز اللقاء التشاوري بتقديم عرض منهجي من طرف مكتب الدراسات هم المحاور الاساسية لخطة العمل التي سيتم اعتمادها من اجل ترسيخ التموقع الاستراتيجي للجهة خلال السنوات القادمة بالاعتماد على مختلف البرامج والمخططات الوطنية وكذا مخرجات النموذج التنموي الجديد و بالاعتماد على التصميم المديري الجهوي لاعداد التراب بغية تحديد وظائف دقيقة لكل مجال من المجالات الجهوية. بالاعتماد على المؤهلات الفلاحية والمعدنية والسياحية والغابوية لكل مجال وتحديد البرامج الكبرى، والمشاريع المهيكلة، للرفع من الجاذبية الصناعية والاستثمارية للجهة.
كما تم تقديم عرضين مفصلين حول النسخة الاولى من برنامج التنمية الجهوية والعقد البرنامج بين الدولة والجهة. وكذا المشاريع المهيكلة لعاصمة الفوسفاط والمضمنة بالتصميم الجهوي لاعداد التراب.
وقد ركز السيد رئيس مجلس الجهة على أهمية المقاربة التشاركية المعتمدة من طرف مكتب المجلس الجهوي والتي إنطلقت بإعتماد برنامج التنمية الجهوية المنفتح مع فعاليات المجتمع المدني، وتستمر اليوم بلقاء تشاوري مع كل الفاعلين العموميين، بعد ان تم فتح الباب امام المواطنين والمواطنات والمؤسسات العمومية والادارات اللاممركزة والجماعات الترابية وجمعيات المجتمع المدني وكل الفاعلين الاقتصادين من اجل تقديم اقتراحاتهم وتصوراتهم لبرنامج التنمية الجهوية الجديد.
كما ركز السيد الرئيس على ضرورة الاستمرار في تنفيذ برامج القرب وفك العزلة والاهتمام بالموارد المائية وجعل البيئة في صلب كل البرامج التنموية مع التوجه نحو الاستثمارات الكبرى الخالقة لفرص الشغل والثروة والتي ستمكن من تحسين جاذبية المجال الجهوي وترفع من قدرة الجهة على منافسة الاقطاب المجاورة مع الخرص على مبدإ العدالة المجالية.
وكل ذلك يقتضي اعتماد أليات الذكاء الجماعي بالارتكاز على المؤهلات الطبيعية والسياحية والفلاحية والمنجمية والغابوية للجهة وعلى عنصرها البشري الشاب و المؤهل.
كما ان تحقيق الاهذاف الكبرى لهذا البرنامج يقول السيد الرئيس، يقتضي تظافر جهود الجميع والترافع كل من موقعه امام القطاعات الحكومية والسعي الجاد لاستقطاب الاستثمارات الوطنية والاجنبية، والعمل سويا لتوفير مناطق صناعية حرة، وحاضنات للمشاريع وتطوير برامج البحث والابتكار من اجل التنمية. والحرص على استدامة الموارد الطبيعية للاجيال القادمة.
وقد تم بالمناسبة فتح نقاش جاد وموسع اعطيت فيه الفرصة لكل الفاعلين المحليين لتقديم تصوراتهم واقتراحاتهم لاغناء برنامج التنمية الجهوية لجهة بني ملال خنيفرة، على أن يستمر التشاور بخصوصها خلال اللقاءات القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى