السياسية

ابراهيمي: الفساد يعرقل الاستثمار ومناخ الأعمال بالمغرب

قال مصطفى ابراهيمي، نائب رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إن الاستقرار السياسي، من أهم عوامل تطوير وجلب الاستثمارات، مشيرا إلى أن دولا فقدت الكثير من الاستثمارات الأجنبية على وجه الخصوص، بسبب غياب الاستقرار السياسي.

جاء ذلك في مداخلة باسم المجموعة، ألقاها ابراهيمي، في اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، ليوم الثلاثاء 13 شتنبر 2022، والذي خُصص للمناقشة العامة لمشروع قانون-إطار رقم 03.22 بمثابة ميثاق الاستثمار.

وأضاف ابراهيمي، أن المغرب يتمتع بهذا العامل المهم، وكذلك ببنية تحتية مهمة، سواء المتعلقة بالموانئ أو غيرها، متابعا أن كل هذه العوامل، تحتاج إلى تعزيز من خلال عمل جاد للأحزاب السياسية الوطنية.

وأكد أن تقديم مشروع قانون اطار يتعلق بميثاق الاستثمار، جاء بعد أن قطعت البلاد اشواطا كبيرة خلال السنوات العشر الأخيرة، وفرّت الظروف المناسبة لتنمية الاستثمار، خاصة على المستوى التشريعي، ومنها تفعيل الجهوية المتقدمة، والميثاق الوطني للاتمركز الإداري، الذي جرى تعديله بعد 35 سنة، وإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، إلى جانب تبسيط المساطر الإدارية، وإحداث صندوق محمد السادس للاستثمار.

وأبرز نائب رئيس المجموعة، أن السنوات العشر الماضية، عرفت تطور مناخ الأعمال بالمغرب، حيث انتقل من الرتبة 130 سنة 2009، إلى الرتبة 53 سنة 2020، وهو ما يؤكد صوابية الاختيارات والقرارات التي اتخذتها الحكومتين السابقتين، حسب تعبير المتحدث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى