قضايا وحوادث

“الجبهة الاجتماعية” تدعو للاحتجاج ضد غلاء المعيشة

أعلنت الجبهة الاجتماعية عن تنظيم احتجاجات في كل مناطق البلاد، ووقفة مركزية أمام مقر البرلمان بالرباط بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على الفقر الذي يصادف الـ17 أكتوبر من كل سنة.

وأكدت الجبهة في بلاغ على أن الأوضاع في البلاد تتسم بتمادي الدولة في سياساتها التفقيرية والتبعية غير آبهة بمطالب الشعب المغربي في وضع حد لغلاء المعيشة خاصة المحروقات والمواد الغذائية الأساسية.

وأشارت الجبهة إلى موجة التنديد الواسعة ضد هذا الغلاء الفاحش عبر وسائل التواصل الاجتماعي دون رد يذكر، مشددة على أن مجلس المنافسة منذ تأسيسه لا دور له في ضبط الأسعار واتخاذ ما يلزم من قرارات.

وبخصوص الحوار الاجتماعي سواء القطاعي أو المركزي، اعتبرت الجبهة أنه غير جدي وغير منتج طالما أن الحكومة ترفض الاستجابة للمطالب الأساسية وعلى رأسها الزيادة في الاجور لامتصاص ما ابتلعه التضخم والغلاء واحداث درجة جديدة بالنسبة لإجراء القطاع العمومي.

ومن جهة أخرى، أشارت الجبهة إلى أن الفترة المنصرمة عرفت تحركات نضالية كثيرة للعمال في مختلف القطاعات الذين يعانون من الاستغلال المكثف والهشاشة وتجاهل تطبيق قوانين الشغل على علاتها ويواجهون خطر الموت يوميا جراء نقلهم في وسائل نقل مهترئة ( العمال الزراعيون في اشتوكة نموذجا) ولكادحي الاحياء الشعبية جراء هدم منازلهم وقطع مصادر عيشهم الفلاحية والحرفية وتشريدهم بهدف السطو على اراضيهم من طرف مافيا العقار (دواوير اولاد العياشي والحنشة وأولاد سبيطة ضواحي سلا نموذجا) وللمعطلين في إطار الجمعية الوطنية لحملة الشهادات بالمغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى