قضايا وحوادث

إيداع صاحب أغنية “شر كبي أتاي” سجن بوركايز

تابعت النيابة العامة بابتدائية فاس، في حالة اعتقال، “رابور” صاحب أغنية حققت نجاحا كبيرا بين الشباب، وفي مواقع التواصل الاجتماعي، رغم مرور مدة قصيرة على إطلاقها، وأمرت بإيداعه سجن بوركايز، بعدما أحالته عليها، صباح أول أمس (السبت)، المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن فاس، التي اعتقلته قبل يومين من ذلك.

وبحسب ما أوردته جريدة الصباح في عددها لليوم الإثنين، فإن النيابة العامة، أحالت المتهم الثلاثيني، من أب جزائري وأم مغربية، متزوج وأب لطفل، على غرفة الجنح التلبسية لمحاكمته، زوال اليوم (الاثنين)، بعد متابعته بتهم “تحريض قاصرين على الدعارة أو البغاء، والتحريض على ارتكاب جناية أو جنحة بواسطة وسيلة إلكترونية تحقق شرط العلنية والمشاركة في ذلك”.

وأمرت النيابة العامة بوضع صاحب أغنية “شر كبي أتاي” رهن الحراسة النظرية بعد اعتقاله، الخميس الماضي، في إطار بحث باشرته عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية في شكايات قدمتها أطراف مختلفة، تتهمه، وزميله، الذي استدعي وتخلف عن الحضور، بالتحريض على التغرير بالقاصرات وعلى اغتصابهن.

وتقدم نشطاء وجمعيات، منها منظمة “ما تقيش ولدي”، بشكايات لرئاسة النيابة العامة، بعدما تصدرت الأغنية لائحة الأغاني الأكثر استماعا بالمغرب، وقدر مشاهدوها بالملايين، وأثارت جدلا بداعي احتوائها ألفاظا ومقاطع “غير أخلاقية”، وتحرض على اغتصاب القاصرات واستغلالهن جنسيا، قبل حذفها من منصات التواصل الاجتماعي.

وأطلقت جمعيات وفعاليات نداءات إلى السلطات لوقف بث تلك الأغنية ومحاكمة مؤلفيها ومؤديها، بداعي أن في بعض كلماتها إساءة للمرأة وتحريضا ضدها وتشجيعا على الفساد، وأنها “خادشة للحياء”، مطالبة النيابة العامة والجهات المختصة بالتحقيق والمتابعة وتشديد الرقابة على المحتويات المتاحة للأطفال حماية لهم.

وحاول صاحب الأغنية، التي صورت بفاس وإيموزار كندر، في خرجات إعلامية تبرير وشرح معاني كلمات واردة فيها ودوافع ذكرها، نافيا الإساءة للمرأة أو التحريض على اغتصاب القاصرات وتحريضهن على الدعارة والفساد، مؤكدا أنه هدف من إبداعها على إيقاع أحيدوس، تقديم تراث موسيقي بشكل جديد ومبتكر.

وقال زميله في خرجة إعلامية إن كلمات الأغنية “فهمت بشكل خاطئ”، لأن الهدف منها لم يكن التحريض على جرائم الاستغلال الجنسي للقاصرات، إنما كانت تعبيرا عن واقع اجتماعي يعيشه المجتمع لفتيات يتجولن على الدراجات النارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى