مجتمع

تفكيك مصنع سري لـ”الماحيا” بسيدي إفني

تمكنت عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي سيدي إفني، من تفكيك مصنع سري لتقطير وإعداد مسكر ماء الحياة (الماحيا)، بدوار اودينت بجماعة سيدي إفني.

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن هذه العملية تأتي في إطار الحملات المتواصلة التي تقوم بها عناصر الدرك الملكي، من أجل محاربة الجريمة بمختلف أنواعها والضرب بيد من حديد على كل الخارجين عن القانون خاصة بعد فاجعة سيدي علال التازي التي أودت بحياة العشرات وإصابة أزيد من 114 شخصا على إثر تناولهم لمسكر الماحيا.

وأضافت المعطيات ذاتها، أن عملية المداهمة أسفرت عن حجز طن من مسكر الماحيا المقطرة القابلة للاستهلاك، بالإضافة إلى 600 غرام من مخدر الشيرا.

وأكدت المعطيات نفسها، أن إجراءات التفتيش المنجزة، مكنت من حجز معدات تستعمل في تخزين وتعبئة وتقطير مسكر ماء الحياة، من ضمنها قنينات الغاز من الحجم الكبير، وأسلاك نحاسية، وبرامل بلاستيكية ومواد تستعمل في عملية التخمير، وغيرها من المعدات التي تستعمل في صناعة هذه المادة.

وتمكنت عناصر الدرك الملكي، من إيقاف مجموعة من الأشخاص، بشبهة الاتجار في الممنوعات، حيث تم وضعهم رهن تدابير الحراسة النظرية لفائدة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة.

ويذكر أن اقليم القنيطرة شهد الاثنين المنصرم، فاجعة، بعد نقل العشرات من منطقة سيدي علال التازي إلى مستشفى الادريسي بالقنيطرة في حالة خطيرة جراء تناولهم مسكر ماء الحياة (الماحيا) مسموم.

وأفادت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة الرباط سلا القنيطرة ، أول أمس الأربعاء، بأن عدد ضحايا حادث التسمم بمادة “الميثانول” المسجل على مستوى جماعة سيدي علال التازي (إقليم القنيطرة) بلغ 8 وفيات.

وأوضحت المديرية، في بلاغ لها، أنه تم “ما بين الساعة السادسة مساء من يوم الإثنين 3 يونيو إلى حدود الساعة الثامنة صباحا من يوم الأربعاء 05 يونيو 2024، تسجيل حالات الإصابة بتسمم بمادة +الميثانول+ في صفوف 114 شخصا على مستوى جماعة سيدي علال التازي التابعة ترابيا لإقليم القنيطرة، تم تأكيدها مخبريا من طرف المركز المغربي لمحاربة التسمم ولليقظة الدوائية بالرباط”.

وأضاف المصدر أن تناول هذه المادة أدى إلى تعريض هؤلاء الأشخاص لمضاعفات تسمم وخيمة، “حيث تسببت في وفاة 8 أشخاص، 7 منهم تم تسجيل وفاتهم على مستوى المركز الاستشفائي الإقليمي الإدريسي بالقنيطرة، فيما تم تسجيل حالة وفاة أخرى على مستوى مستشفى الزبير سكيرج بسوق الأربعاء الغرب”.

وسجل المصدر ذاته أن “81 حالة إصابة أخرى توجد تحت الرعاية الطبية عبر مختلف المراكز الاستشفائية التابعة للجهة. ويتعلق الأمر بـ 28 حالة بالمركز الاستشفائي الإقليمي الادريسي بالقنيطرة، من بينها 3 حالات توجد بمصلحة الإنعاش، فيما تم تسجيل مغادرة 38 شخصا المستشفى بعد تحسن حالتهم. كما تتواجد 40 حالة بالمركز الجهوي مولاي يوسف بالرباط منها حالتان تمت إحالتهما على مصلحة الإنعاش، وتخضعان إلى جانب 20 حالة أخرى إلى تصفية الدم بمركز تصفية الدم بالمستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط نتيجة مضاعفات تناول هذه المادة”.

وأكدت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة الرباط سلا القنيطرة، أنها “بمجرد إشعارها بهذا الحادث الأليم، سارعت إلى تجنيد مختلف أطقمها الطبية والتمريضية وكذا مختلف الوسائل والإمكانات اللازمة لتقديم الرعاية والتكفل الطبي بالمصابين، وذلك بالتعاون مع مختلف السلطات والجهات المعنية، فضلا عن تجند جميع المسؤولين وكذا الفرق الصحية التي وضعت في حالة تأهب قصوى منذ اللحظات الأولى للإشعار”.

وتابعت أنه تم أيضا “رصد جميع الإمكانيات اللازمة لاستقبال الحالات الوافدة الجديدة على مستوى مختلف المؤسسات الصحية بالجهة، فضلا عن التنسيق مع السلطات المحلية لإطلاق إنذار للبحث عن حالات أخرى قد راجعت المراكز الصحية والمستشفيات على مستوى الاقليم”.

وأهابت المديرية “بالمواطنات والمواطنين بإقليم القنيطرة، الإبلاغ عن أي حالة مماثلة والتوجه مباشرة لأقرب مؤسسة صحية من أجل الحصول على الرعاية المناسبة، وتفادي حدوث أي مضاعفات وخيمة على الصحة”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى