لا تنشر هنا

بني ملال : محطة جديدة لمعالجة النفايات السائلة لمعاصر الزيتون ب 6.2 مليون درهم.

جديد24 - عبد الغني الحسني*

وقعت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة “نزهة الوافي” أول أمس الثلاثاء ، على مشروع يهدف إنشاء محطة معالجة النفايات السائلة “المرجان” لمعاصر الزيتون “بزاوية الشيخ” إقليم بني ملال، بتكلفة مالية تقدر ب6,2 ملايين درهم، بناءا على تنزيل للإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة بجهة بني ملال-خنيفرة.

في حضور كل من والي جهة بني ملال-خنيفرة وعامل إقليم بني ملال السيد خطيب الهبيل، ورئيس المجلس الجهوي لبني ملال-خنيفرة السيد إبراهيم مجاهد ومدير وكالة الحوض المائي لأم الربيع ورئيس جماعة زاوية الشيخ.

و جاءت في كلمة “نزهة الوافي” إن تحقيق تنمية مستدامة هدفها الحفاظ على البيئة وحماية الموارد والثروات الطبيعية بالمغرب يأتي وفقا للتوجيهات الملكية السامية ، ووعيا بأهمية توحيد وتنسيق الجهود من أجل العمل على إدماج البعد البيئي في البرامج الاقتصادية والاجتماعية المحلية، وتنويها منها بالإنجازات والمكتسبات التي حققتها كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة على المستوى الجهوي في مجالي البيئة والتنمية المستدامة.

ومن جهته عبّر السيد والي الجهة “خطيب الهبيل” في كلمته عن الإنخراط الفعلي لجهة بني ملال-خنيفرة في الدينامية البيئية، من خلال الشراكة مع كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، والتي تهم إنجاز 14 محطة بالجهة لمعالجة المياه العادمة، موزعة على أقاليم بني ملال ب 4 محطات، وخريبكة ب 7 محطات، وأزيلال بمحطتين، ومحطة واحدة خنيفرة.

ويأتي هذا المشروع في إطار الحد من الثلوت البيئي، والذي يتضمن إعداد دراسة تقنية شاملة، انطلاقا من توفير الوعاء العقاري لإنجاز المشروع،ووضع التجهيزات اللازمة لتجميع المرجان وشاحنتين صهريجيتين لنقله، وبناء وتجهيز مزيل للزيوت والشحوم، وكذلك إنجاز أحواض التبخر الطبيعي، إضافة إلى بناء محل تقني ومرافق مرافقة له.

*صحافي متدرب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى