لا تنشر هنا

مجلس جهة بني ملال خنيفرة يصادق على مشاريع بقيمة 200 مليار سنتيم ويساهم ب 50 مليار

جديد24

صادق مجلس جهة بني ملال خنيفرة يصادق على مشاريع بقيمة 200 مليار سنتيم في دورة مارس العادية صباح اليوم الاثنين بالفقيه بن صالح ، وبمساهمة من المجلس قدرت  ب 50 مليار سنتيم .

الدورة التي ترأسها ابراهيم مجاهد شهدت أول حضور للوالي الجديد خطيب الهبيل وبحضور عمال عمال باقي أقاليم الجهة محمد قرناشي عامل إقليم الفقيه بن صالح، و محمد العطفاوي عامل إقليم ازيلال، وعبدالحميد الشنوري عامل إقليم خريبكة، ومحمد فطاح عامل اقليم خينفرة.

وفي كلمته رحب  ابراهيم مجاهد بالسيد الوالي معربا عن استعداد المجلس الجهوي للتعاون قصد السير قدما بهذه الجهة نحو مزيد من الرقي والإزدهار. كما أكد على أن هذه الدورة ستناقش وتعالج عددا من القطاعات الحيوية كالتشغيل، التعليم الأولي والعالي، السياحة والثقافة والبيئة، الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، البنيات التحتية، الطاقة والمعادن، وغيرها من النقط التي تكتسي أهمية بالغة.


وبعد تقديم تقرير إخباري لأنشطة رئاسة المجلس، تضمنت هذه الدورة العديد من النقط من أبرزها المصادقة على تعديل بعض مواد النظام الداخلي لمجلس الجهة، وإحداث مركز جهوي لتطوير الكفاءات والتكنولوجيا الرقمية بإقليم خريبكة، و انتداب أعضاء ممثلين لمجلس الجهة في كل من اللجنة الجهوية للتكفل بالنساء ضحايا العنف ، واللجنة الجهوية للمراعي.
جدول أعمال هذه الدورة تضمن أيضا عددا من اتفاقيات الشراكة همت كل من إعداد المخطط الجهوي للتشغيل بين الدولة والجهــــة، و كهربة 76 دوارا في 33 جماعة ترابية وإنجاز أشغال توسيع الشبكة الكهربائية بجهة بني ملال-خنيفرة في إطار برنامج تقليص الفوارق الترابية والاجتماعية، والمساهمة في تمويل وتنفيذ المشاريع المتعلقة بالقطاع السياحي المبرمجة ببرنامج التنمية الجهوية، و دعم التعليم الأولي بالوسط القروي بالجهة (البناءات والتجهيزات)، والنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة بالجهة، و دعم عملية تنمية زراعة الزعفران بالنفوذ الترابي لإقليم أزيلال.
كما تدارس المجلس أيضا كل من الاتفاقية المتعلقة بتمويل وتنظيم دورات المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني، و مشاريع التنمية الثقافية بإقليم خنيفرة، هيكلة وتثمين الموقعين السياحيين لمنابع أم الربيع وبحيرة أكلمام أزكزا، و تزويد 11 جماعة بإقليم خريبكة بالماء الصالح للشرب، وبناء الطرق بتراب إقليم الفقيه بن صالح، وتنظيم الدورة الرابعة لمعرض سماب اكسبو SMAP EXPO بميلانو بايطاليا.


الدورة تضمنت أيضا اتفاقيات همت إنجاز مشاريع تنموية و التأهيل الحضري بجماعات أولاد عياد وادي زم، حد البرادية وزاوية الشيخ، بالإضافة الى تأهيل المنطقة الصناعية لبني ملال.
كما نال كل من قطاعات التعليم العالي و البيئة والتنمية المستدامة والقطاع الاجتماعي نصيبهما من اهتمامات المجلس حيث تدارس المجلس إحداث نواة جامعية متعددة التخصصات بمدينة أزيلال، والتطهير السائل للأحياء الناقصة التجهيز بمدينة أزيلال، والإنارة الشمسية بمدينة القصيبة، و إحداث محطة لمعالجة النفايات السائلة المرج لمعاصر الزيتون، والمساهمة في بناء دار الطالبة بجماعة أغبالة بإقليم بني ملال.
وبعد النجاح الذي عرفت الدورة الأولى تدارس المجلس اتفاقية مع كل من الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، وجامعة السلطان مولاي سليمان تتعلق بتنظيم الدورة الثانية للجامعة الربيعية لفائدة الشباب المغاربة المقيمين بالخارج.
كما شكلت هذه الدورة مناسبة للمجلس من أجل استعراض حصيلة منجزاته برسم النصف الأول من الفترة الانتدابية 2015-2018، تم خلالها إبراز مختلف المنجزات والتدخلات التي قام بها على مختلف الأصعدة والميادين.
وفي ختام الدورة عبر  ابراهيم مجاهد رئيس الجهة عن خالص تشكراته لمختلف الفعاليات المشاركة، منوها بالجهود المبذولة، كما أضاف على استعداد المجلس الجهوي للتعاون مع مختلف الفعاليات والمؤسسات من أجل تحقيق آمال وتطلعات ساكنة هذه الجهة وتحقيق التنمية المستدامة بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى