لا تنشر هنا

السيد محمد الغراس كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني عقد جلسة عمل مع مسؤولين في القطاع التكوين المهني بالجمهورية الموريتانية الاسلامية

ياسر الوادي العلوي

علمت جريدة الجديد24 انه عقد السيد محمد الغراس كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني بمعية السيد حميد شبار سفير المملكة المغربية بالجمهورية لاسلامية الموريتانية اليوم التلاثاء 30ابريل بنواكشوط جلسة عمل مع السيد مكبولة بنت لمام ولد برديد وزيرة التهذيب الوطني و التكوين المهني الموريتانية .
و بهذه المناسبة اكد السيد محمد الغراس على اهمية تعزيز العلاقات بين المملكة المغربية و الجمهورية لاسلامية الموريتانية الشقيقة في مجال التكوين المهني .

كما استعرض السيد كاتب الدولة لاصلاحات الهامة التي تعرفها بلادنا في ميدان التربية و التكوين بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و ايده الذي يولي فائق رعايته للنهوض بهذه المنظومة بإعتبارها رافعة اساسية للتنمية .
و في هذا الصدد ابرز السيد محمد الغراس ان منظومة التكوين المهني   بالمغرب حظيت بشرف التتبع المباشر لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره و ايده الذي تفضل بترأس الجلسات الخاصة بتأهيل هذه المنظومة و التي توجت بتقديم خارطة الطريق لتطوير التكوين المهني بين يدي جلالته و المصادقة عليها يوم الخميس 4ابريل 2019.
كما تطرق السيد كاتب الدولة للمرتكزات التي تقوم عليها خارطة الطريق و التي  تهم بتأهيل عرض التكوين المهني و إحداث جيل جديد  من المؤسسات و إ عتماد مقاربات بيداغوجية حديثة  و مهننة للشباب الموجود في القطاع غير المهيكل لتيسير ولوجه للقطاع المهيكل و التوجيه المبكر و تحسين جاذبية التكوين المهني.

اللقاء كان مناسبة ايضا ،قدم خلالها اسيد كاتب الدولة التراكمات  لايجابيات   التي حققتها منظومة التكوين المهني بالمغرب و العمل المتواصل من اجل الرقي بها و جعلها تتماشى مع الحاجيات الحقيقية لعالم الشغل المطبوعة بالتغيير  المستمر مبديا لاستعداد التام لتقاسم هذه التجربية مع موريتانيا  خدمة لمصلحة البلدين الشقيقين.

و من ناحية اخرى ،ذكر السيد كاتب الدولة المكلف بالتكوين. المهني بالاهمية التي يوليها المغرب لتعميق علاقات لاخوة و التعاون مع موريتانيا الشقيقة لاسيما في مجال التكوين المهني اطار السياسة الرشيدة  لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره و ايده،و الهادفة الى تعزيز علاقات التعاون جنوب _جنوب و تقوية اواصر الشراكة وفق مقاربة رابح رابح .
و اضاف في في هذا الصدد ان”الرابطة لافريقية لتنمية التكوين المهني”
التي تم تأسيسها في اطار  الاتفاقيات  المتعددة لاطراف الموقعة بتاريخ 18ابريل 2017بمدينة مكناس  تشكل فضاء مهما لتعميق جسور التعاون بين المغرب و الدول القارة ،من بينها بالخصوص موريتانيا الشقيقة ، و هو ما تم تأكيده خلال اجتماع لجنتها التنفيدية على هامش الملتقى لافريقي  لاول حول التكوين المهني الذي احتضنته مدينة الداخلة في دجنبر 2018 برعاية سامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره و ايده تحت شعار “حكامة انظمة التكوين المهني. في خدمة قابلية التشغيل. و التنافسية بإفريقيا “.

و من جانبها رحبت السيدة مكبولة بنت لمام ولد برديد وزيرة التهذيب الوطني و التكوين المهني الموريتانية. بالسيد محمد الغراس و السيد السفير، مؤكدة اهمية هذا اللقاء و الرغبة في  تطوير العلاقات بين البلدين في مجال التربية و التكوين المهني ،مشيدة بالتجربة المتميزة لمنظومة التكوين المهني المغرية .
و في هذا  الإطار استعرضت الوزيرة الموريتانية وضية قطاع التكوين المهني ببلدها مبنية لانجازات المتراكمة و التحديات التي تواجه هذا القطاع. الهام الذي تراهن عليه الجمهورية لاسلامية الموريتانية الشقيقة لمواكبة. مشاريعها التنموية.
و تجدر الإشارة ان السيد محمد الغراس كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني،يوجد في مهمة رسمية بالجمهورية لاسلامية الموريتانية لتمثل المملكة المغربية في الدورة غير العادية السابعة لمؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى