الفقيه بنصالح: معطيات رسمية تكذب نتائج تحليلات مياه الشرب الملوثة “لاراديت ” ولونيب” تتملصان من المسؤولية

2019-04-25T13:20:30+00:00
2019-04-25T13:23:51+00:00
القول السديدجديد24سلايدر
25 أبريل 2019
الفقيه بنصالح: معطيات رسمية تكذب نتائج تحليلات مياه الشرب الملوثة “لاراديت ” ولونيب” تتملصان من المسؤولية

تشهد الفقيه بن صالح منذ سنوات ، عملية استنزاف متواصلة للفرشة المائية التي تستفيد منها ساكنة الفقيه بن صالح وساكنة مدينة خريبكة وجزء من مدينة برشيد هذا بالاضافة الى المكتب الشريف للفسفاط الذي يلتهم  حصة الأسد  من ثرواتنا المائية ، فيما الجهات المعنية غير مبالية بما يجري من استنزاف .

بعد  التراجع الخطير للفرشة المائية بالفقيه بن صالح ، حيث افادت مصادر عليمة أن الثقوب المائية البالغ عددها أزيد من 11 بئر  يتم استغلالها  بطريقة عشوائية وأن المياه الصالحة للشرب التي تستفيد منها ساكنة مدينة خريبكة  تسرب إليها  مياه سد الزيدانية ذو الجودة الرديئة لسد الخصاص ، الشئ الذي جعل ساكنة خريبكة منذ مدة أن تعيش سيناريو مؤلم مع المياه والشعور بمداق غريب عند الشرب وهو المشكل الذي عاشته ساكنة الفقيه بن صالح أيام تنظيم مهرجان الفقيه بن صالح ، حيث تلوثث المياه الصالحة للشرب ، كما أفادت مصادر   ل ” الفقيه بن صالح .كوم  لها علاقة  بالمجال البيئي أن هناك فرضية مزج الماء الصالح للشرب بمياه سد الزيدانية ( سيدي مسعود )  لسد خصاص  المياه التي تستهلك كمية كبيرة منهاو زائدة  أيام تنظيم المهرجان .

إذ استبعدت مصادرنا فرضية  واقعة إنفجار أنبوب قناة المياه الصالح للشرب بمنطقة ” التيغناري  ” والذي أدى الى تسريب بعض الاوساخ داخل القناة وفق ذات السيناريو لفترة وجيزةوتم تداركها .كما أن نتائج  التحاليل المخبرية السليمة  التي قال عنها  كل من  المكتب الوطني للكهرباء و الصالح للشرب و  الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء  أمس في الاجتماع الذي نظم  بمقر العمالة بحضور  فعاليات المجتمع المدني تحاليل  تقتصر على بعض المعايير ولايمكنها  رصد إن كان الماء الصالح للشرب ملوثا . كما أن التحاليل التي أجريت على الديدان التي خرجت من صنابير ساكنة حي  ” ايزا خيتي ” في الفقيه بن صالح تضيف مصادرنا أنها تحاليل جاء فيها أن المياه مختلطة ب ” يرقات البعوض  ” التي تتواجد في المياه الراكدة مثل مياه سد الزيدانية  الجهات المعنية  ” لي تتبيع الماء الصالح للشرب ل ”     RADET  وONEP ولي تتبيعو بدورها للمواطنين ” تتملص من المسؤولية وعدم كشف الحقيقة الكاملة ، حيث  لم توفي تلك الجهات  بوعدها الذي قدمته أمام السلطات وجمعيات المجتمع المدني خلال الاجتماع  بخصوص خروجها ببيان توضيحي للرأي العام لشرح الأسباب الحقيقية وراء تلوث الماء خلال أيام المهرجان رغم مرور أزيد من أسبوعين على المشكل ولاشك  أن هذا الموقف يوضح بجلاء التملص من المسؤولية.

الفرشاة المائية في الفقيه بن صالح مهددة بالجفاف نظرا لعدم حمايتها من  الاستنزاف وتجنب الضغط الحاصل ، حيث ستصبح ساكنة مدينة الفقيه بن صالح  تستهلك مياه سد الزيدانية الرديئة عوض المياه الجوفية …. يتبع

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق

Send this to a friend