لا تنشر هنا

تقرير صادم : 1.6 مليون مغربي يعيشون الفقر  والأغنياء يضاعفون الثروة 

جديد24 - ياسين شريحي*

في تقرير جديد لمنظمة “اوكسفام المغرب” ، أن ثروة ثلاث ملياردرات مغاربة ، بلغت 4.5 مليار دولار في سنة 2018.

 وتشير إلى أنه و مع تزايد ثروة الأغنياء ، تزداد معها معاناة الفقراء ، الذي يبلغ عددهم اليوم تقريبا أزيد من 1.6 مليون شخص ، مضيفا المفارقة العجبية بين الأجير المغربي و الملياردير ، بوصفها أن الأجير ليصل لما يتقضاه الملياردير في 12 شهر يلزمه 154 سنة.

ورصد التقرير الخسارة التي يتلقاها المغرب كل سنة ، بسبب التهرب الضريبي للشركات متعددة الجنسيات ، والتي تقدر ب 2.5مليار دولار ، وإن 82% من العائدات الضريبية على الشركات تستخلص فقط من 2%من الشركات ، معتبرا أن النظام الجبائي غير العادل هو الذي يعطل عجلة التنمية الإجتماعية بالمغرب.

 وجاء في التقرير أن متوسط مدة التمدرس في المغرب يبلغ 4.4 سنوات فقط ، مقارنا في الآن نفسه المغرب بجيرانه جنوبا  الجزائر وتونس و جارته شاملا اسبانيا بحيث أن المغرب لا تتوفر على 2.6 طبيب لكل 10000 شخص ، مقابل 12 طبيب في كل من الجزائر وتونس و 137 في إسبانيا.

واعتبر التقرير ذاته أن 51% من المصاريف الطبية يتم تغطيتها من طرف الأسر ، مقابل 21% من بلدان منطقة التعاون و التنمية الاقتصادية ، وأن حوالي نصف السكان النشيطين لا يتمتعون على تغطية صحية ، أما بخصوص معاشات النساء تظل منخفضة بحيث تقل بنسبة 70% من معاشات الرجال.

                                   صحافي متدرب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى