وزارة التربية الوطنية: المهرجان الوطني للفيلم التربوي بفاس

وزارة التربية الوطنية: المهرجان الوطني للفيلم التربوي بفاس

نظمت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس مكناس يوم الأربعاء 25 أبريل، المهرجان الوطني للفيلم التربوي لنسخته الثامنة عشرة من 25 إلى 27 أبريل الجاري بمركز التكوينات والملتقيات مولاي سليمان بفاس تحت شعار “الفيلم التربوي دعامة لترسيخ مدرسة المواطنة”.

ويشارك في المهرجان، واحد وثلاثين فيلما تربويا قصيراً، على الظفر  يتنافسون على جائزة الإخراج، وجائزة السيناريو، وجائزة أحسن ممثلة وأحسن ممثل.

وتميز حفل الإفتتاح بإلقاء كلمات اللجنة المنظمة وتقديم ضيوف المهرجان من ممثلات وممثلين، وكذا التعريف بتشكيلة لجنة التحكيم مسابقة الأفلام التربوية القصيرة  برئاسة المخرج السينمائي والتلفزيوني “عز العرب العلوي لمحارزي”،  وبعد ذلك تم عرض فيلم الافتتاح القصير  «تيكيتة السوليما» من إخراج أيوب اليوسفي وبطولة فاطمة الزهراء بناصر وإلياس الجيهاني وآخرين.

كما شمل المهرجان فقرات متعددةمن بينها : ورشتين حول “كتابة السيناريو” من تأطير الباحت السينمائي والأستاذ الجامعي يوسف أيت همو، و ” مبادئ أولية في الإخراج” من تأطير المخرج محمداليونسي.

وفي حفل اختتام هذا المهرجان ستتخلله ندوة وطنية حول موضوع “السينما والرواية” يسيرها الناقد والصحافي السينمائي الأستاذ أحمد سيجلماسي، ويشارك فيها بمداخلات الشاعرة والروائية والسينفيلية أمينة الصيباري، والروائي محمد عز الدين التازي، والروائي والسيناريست والباحث السوسيولوجي عثمان أشقرا، والناقد السينمائي والمترجم والباحث الفلسفي عز الدين الخطابي. وكذا تكريم مستحقا لقيدوم المنشطين والفكاهيين المتخصصين في برامج الأطفال الفنان إدريس كريمي، المشهور عند الصغار والكبار ب «عمي ادريس» الصديق الأنيس، مع توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة الأفلام التربوية القصيرة.

                              صحفية متدربة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق