“البام” يطالب بالكشف عن أسباب “تعثر” أشغال بناء وتجهيز مستشفيات بُرْمِجَتْ منذ سنوات

19 مايو 2019
“البام” يطالب بالكشف عن أسباب “تعثر” أشغال بناء وتجهيز مستشفيات بُرْمِجَتْ منذ سنوات

راسل الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، يوم الجمعة، لجنة القطاعات الاجتماعية قصد تكوين لجنة استطلاعية مؤقتة حول تعثر أشغال بناء وتجهيز مستشفيات عمومية.

وذكر الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة، أن الهدف من هذه المهمة الاستطلاعية هو الاطلاع على أسباب التعثر الذي تعرفه مشاريع مستشفيات برمجتها وزارة الصحة منذ سنوات من حيث إنجاز بعض البنيات الاستشفائية أو تجهيزها بالمعدات اللازمة للاشتعال والشروع في استقبال المرضى.

ويتعلق الأمر، وفق المؤراسلة، بـ “مستشفى فحص أنجرة بطنجة، والمستشفى المحلي بأولماس، والمستشفى الإقليمي بقلعة السراغنة، ومستشفى بلدية تيسة بإقليم تاونات، والمستشفى الإقليمي لسيدي إفني”.

واعتبر فريق “البام” أن المستشفيات المذكورة “تعرف عرضا صحيا غير قادر على تلبية حاجيات وانتظارات المواطنين، مما يسائل القطاع المعني في طريقة تدبيره للشأن الصحي ومدى قدرته على تحقيق الحق في الصحة المنصوص عليه دستوريا”.

وسترصد اللجنة الاستطلاعية، “حجم الميزانيات المرصودة لهذه المشاريع ومستوى صرفها؟ والأسباب المباشرة وغير المباشرة في التعثر الذي تعرفه هذه المشاريع؟ وكذا تحديد مسؤوليات كل طرف من الأطراف المتدخلة في العملية؟ والاطلاع على التدابير والإجراءات المتخذة لتسريع تنفيذ هذه المشاريع؟”.

كما يتعين على اللجنة إجراء لقاءات مع كل من وزير الصحة والمسؤولين المحلين على قطاع الصحة، ورئيس المجلس البلدي ومع المقاول المعني بالصفقة، وعند الاقتضاء، يضيف الفريق، الاستعانة بكل من ترى اللجنة فائدة في خبرته.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق