المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج:  ناصر الزفزافي أجري له 60 فحصا طبيا وحالته الصحية عادية

2019-05-07T00:54:24+00:00
2019-09-02T14:55:40+00:00
السياسيةجديد24سلايدر
المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج:  ناصر الزفزافي أجري له 60 فحصا طبيا وحالته الصحية عادية

خالد مكيلبة

توصل النائب البرلماني عن الحزب الاشتراكي الموحد “عمر بلافريج” هذا الأسبوع، بجواب من الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، تتوفر الجريدة الإلكترونية “جديد24″ على نسخة منه، على إثر سؤاله الذي وجهه لرئيس الحكومة، بتاريخ 30 يناير 2019 عن الوضع الصحي ل”ناصر الزفزافي”. أكدت فيه المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أنها انخرطت في عدة أوراش إصلاحية تروم تكريس المعاملة الإنسانية للسجناء، كما هو متعارف عليه دوليا. وأشارت إلى أن  سؤال النائب البرلماني  لم يراعي في صياغته الحياد والموضوعية، حيث تبنى طروحات أحد أعضاء هيئة دفاع ناصر الزفزافي ووالده قبل التحري والإطلاع على توضيح من المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، إضافة إلى عدم الإكتراث ببيانات المندوبية العامة حول ظروف إيواء “ناصر الزفزافي”.

وأشارت المندوبية العامة إلى أن “ناصر الزفزافي” استفاد منذ تواجده بالسجن من 60 فحصا طبيا، موزعا على النحو التالي: 45 فحصا طبيا في المصحة التابعة للسجن مع منحه وصفات دوائية ومده بها، إضافة 15 فحصا طبيا خارجيا في مختلف التخصصات التابعة للسجن (أمراض الأنف والأذن والحنجرة أمراض الرئة…).

وتابعت المندوبية العامة لإدارة السجون، بأنه بتاريخ 26 يناير 2019، اشتكى ناصر الزفزافي من تنمل في طرفه العلوي الأيمن، وصرح بأنه تسبب عمدا في إصابة يده اليمنى، فتمت إحالته على قسم المستعجلات بمستشفى ابن رشد، وبعد عرضه على فريق طبي متعدد التخصصات تبين أن حالته عادية. وحسب المندوبية العامة، فقد أجري له كذلك فحص بتاريخ 05 فبراير 2019، بالرنين المغناطيسي فتبين أن حالته عادية، وتم فحصه في 22 فيراير 2019 من طرف أخصائي في جراحة الأعصاب بالمستشفى الجامعي بالدار البيضاء، فكانت نتائجه عادية، كما تم عرضه بتاريخ 25 مارس 2019، على أخصائي الطب الفزيائي بالمستشفى الجامعي ابن رشد من أجل المراقبة الطبية.

ويذكر بأن النائب البرلماني عن الحزب الاشتراكي الموحد، وجه سؤالا إلى رئيس الحكومة بتاريخ 30 يناير 2019، عن الوضع الصحي “لناصر الزفزافي”، أبرز فيه أن عائلة ناصر الزفزافي كشفت عن إصابته بوعكة صحية، وأكدت هيئة دفاعه أن الفحوصات التي أجريت له تبين أنه يعاني من انسداد لأحد الشرايين في المخ، وتابع بلافريج في سؤاله لرئيس الحكومة أن ناصر الزفزافي أعيد إلى زنزانته، دون علاج ودون أن يتلقى الأدوية التي وصفت له، وهو ما يتنافى مع الفصل 23 من الدستور الذي يؤكد على تمتع المعتقل بالحق في محاكمة عادلة.

*صحافي متدرب

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق