مجتمع

ارتفاع أسعار البصل في شهر رمضان يعزى لاختلال التوازن بين العرض و الطلب

جديد24-ياسين شريحي*

  أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن ارتفاع أسعار البصل خلال شهر رمضان ناتج عن التفاوتات التي تحصل بين فترات الإنتاج وتزايد الطلب، مما يؤدي إلى اختلال التوازن بين العرض والطلب. وأبرز البلاغ الى أن السبب يعود للتفاوتات الحاصلة بين فترات الإنتاج وتزايد الطلب خلال شهر رمضان، والذي أدى إلى اختلال التوازن بين العرض والطلب. بما أن هذه الفترة تتزامن مع بداية شهر رمضان و الذي معها ارتفاعا في طلب الأسر، وبحسب البلاغ، فإن السوق عرف اضطرابا بسبب عدم التوازن بين العرض والطلب، مما انعكس على وضعية الأسعار، التي تتراوح مستوياتها حالي ا بين 5 و 6 درهم / كيلوجرام للبصل الطازج ، بارتفاع 50٪ عن عام 2018.
وأوضح البلاغ أن زراعة البصل الشتوي تتواجد بشكل أساسي في المناطق البورية التي تأثرت سلبا بسبب التساقطات المطرية المنخفضة، ولا سيما خلال شهري يناير وفبراير خلال هذه الفترة، أدت الظروف المناخية غير الملائمة في مناطق إنتاج البصل الشتوي، وخاصة في الشاوية ودكالة وبدرجة أقل في سايس وزعير، إلى انخفاض 33 ٪ من الإنتاج، كما تجدر الإشارة أيضا إلى أن تسويق البصل الأخضر يقترب من نهايته في ماي. فيما أشار البلاغ إلى أن الأسعار ستعود إلى وضعها الطبيعي مع الدخول التدريجي لإنتاج البصل في الموسم الحالي.
من جهة أخرى، وبخصوص أسعار الطماطم، لاحظت الوزارة أن الأسواق إمدادات وفيرة ومستوى سعر جيد خلال شهر رمضان ، لكن إنتاج البواكر يقترب من نهايته حيث تمثل مساحة الطماطم المبكرة والجد مبكرة نسبة مهمة خلال موسم 2018/2019، وهو ما تمخض عنه انخفاض حجم العرض المتوفر في السوق المحلية خلال شهر ماي. ولاحظ البلاغ أنه اعتبارا من 7 ماي 2019، بلغ سعر الطماطم في أسواق البيع بالجملة بفاس 3.40 درهم/ كلغ، الدار البيضاء 4.33درهم/كلغ، وجدة 3.50 درهم/كلغ، مراكش 3.50 درهم/كلغ، الرباط 3.50 درهم/ كلغ و طنجة 4.00 درهم/ كلغ. وبالمقارنة مع يوم 6 ماي، تباينت أسعار الطماطم وفق ا للمناطق حيث ارتفعت بحوالي 8٪ في فاس والدار البيضاء وطنجة وانخفضت بنسبة 12.5٪ في وجدة على سبيل المثال. صحفي متدرب*

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى