السياسية

الحكومة تمنح الصحافة الإلكترونية تصاريح التصوير الذاتي

المهداوي عبد الرزاق

  صادق المجلس الحكومي، يوم  أمس الخميس، بعد إدراج العديد من الملاحظات التي نوقشت خلال المجلس، على مشروع مرسوم رقم 2.19.170 الذي يحدد كيفيات الاستفادة من تصريح للتصوير الذاتي للإنتاج المتعلق بالإنتاج السمعي البصري الموجه لخدمة الصحافة الإلكترونية، و الذي تقدم به السيد وزير الثقافة والاتصال.

  وحسب ماجاء في بلاغ للحكومة، فمشروع المرسوم يهدف إلى الحصول على تصريح للتصوير الذاتي للإنتاج السمعي البصري الموجه لخدمة الصحافة الإلكترونية، وذلك طبقا لأحكام المادة 35 من القانون رقم 88.13 المتعلق بالصحافة والنشر، والتي تنص في فقرتها الأولى على “أن تستفيد الصحيفة التي استوفت شروط المادة 21، وجوبا من تصريح للتصوير الذاتي، مسلم من طرف المركز السينمائي المغربي، ويبقى هذا التصريح صالحا لمدة سنة قابل للتجديد، للإنتاج السمعي البصري الموجه لخدمة الصحافة الإلكترونية”.

  وقد حدد مشروع هذا المرسوم كيفيات وطرق الحصول على التصريح التصوير الذاتي، في أن يتقدم مدير نشر كل صحيفة إلكترونية بطلب الحصول على التصريح إلى مدير المركز السينمائي المغربي وأن يرفق طلبه ببطاقة تقنية تحدد وفق النموذج المرفق بهذا المرسوم.

  كما نص مشروع هذا المرسوم على أن طلب الحصول على هذا التصريح والوثائق المصاحبة له، تودع مقابل وصل بمكتب ضبط المركز السينمائي المغربي، الذي يبث في الطلب داخل أجل ثمان (8) أيام من تاريخ توصله به والبيانات المرفقة به، ويبلغ قرار الرفض الذي يكون معللا في العنوان المبين في طلب الحصول على التصريح.

  كما ينص المشروع على أن المركز يقوم بشكل دوري بنشر لائحة بأسماء الصحف الإلكترونية الحاصلة على تصاريح للتصوير الذاتي للإنتاج السمعي البصري وينشرها للعموم على موقعه الإلكتروني الرسمي.

صحفي متدرب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى