قضايا وحوادثمجتمع

تداول فيديو جريمة شمهروش يدخل سائق طاكسي بمراكش السجن لمدة ثلاث سنوات

جديد24- عبدالاله الحيان*

شهدت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا الإرهاب في ملحقة محكمة الاستئناف في سلا، مساء أول أمس الخميس، الحكم بثلاث سنوات في حق سائق سيارة أجرة في مراكش، كان قد سرّب شريط فيديو لعملية ذبح السائحتين الإسكندنافيتين في دجنبر الماضي في “إمليل” بإقليم الحوز.

حيث اعترف المتهم أمام الهيئة القضائية بأنه سرّب الفيديو عن طريق الخطأ وأنه أراد مسح الشريط، بعدما توصل به بدوره عبر تقنية التراسل الفوري “واتساب”، لكنه أخطأ فأرسل الفيديو إلى مجموعة عبر “واتساب” تخص اتحاد ملاك رياض السعادة في المدينة الحمراء، وأنه فور توصلهم بالفيديو، استنكر الرواد عمله، فكتب لهم اعتذارا صباح 20 دجنبر الماضي، مؤكدا لهم أنه لم يقصد ذلك، بحسب يومية “الصباح”.

وبينما اعتذر سائق سيارة الأجرة عن إرساله الفيديو قبل إيقافه من قبل مصالح أمن مراكش وتسليمه للمكتب المركزي للأبحاث القضائية في سلا، استنكر العمل الإرهابي أمام المحكمة.

والتمس نائب الوكيل العام للملك، المكلف بقضايا الإرهاب، في مداخلته الحكم بثماني سنوات سجنا للموقوف، مضيفا أن التهمة التي يتابَع من أجلها والتي تتعلق بالإشادة بأفعال إرهابية والتحريض على القيام بها، حدد المشرع عقوبتها السجنية من خمس سنوات إلى عشر، وأن سلطة الاتهام، المتمثلة في النيابة العامة، التمست له متوسط العقوبة المنصوص عليها قانونيا.

ومن جهته، قال دفاع الموقوف إن موكله توصل بالشريط بدوره، وكان على الأمن إيقاف المتورط في إرسال الفيديو إليه، مشيرا إلى أن ملايين المغاربة تداولوا الفيديو، كما أنه شاهد عشر ثوان فقط من الشريط، وأوقف بثه قصد مسحه، لكنه أخطأ في العملية وعوض الضغط على “مسح”، ضغط على “إرسال”، فتوصل به اتحاد ملاك رياض السعادة.

صحفي متدرب*

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى