قضايا وحوادث

“جمعيات المستهلك : “المجازر” تشكل خطرا على صحة المستهلك.. و”أونسا” مسؤولة!”

قالت الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك إنها تتابع باهتمام كبير ما آلت إليه أوضاع مجموعة من المجازر العمومية(البلدية و الجماعية) والتي أصبحت لا تتوفر على أدنى شروط السلامة الصحية لا من حيث البنيات التحتية ولا من حيث طريقة التعامل مع الحيوانات قبل وأثناء وبعد الذبح.

واعتبرت في بلاغ لها ستوفر “مواطن” على نسخة منه، أن هذا الأمر يشكل خطرا كبيرا على صحة المستهلك الذي غالبا ما تؤدي الدولة فاتورة علاج الأمراض الناتجة عن هذا الإهمال.

وطالبت الجمعية الجهات المختصة، بتأهيل المجازر البلدية والجماعية وتحسينها وإخضاعها للمراقبة من طرف الجهات المختصة، وكذا تأهيل الأسواق النموذجية والأسبوعية بشكل يضمن للمستهلك الحقوق التي يضمنها له القانون وخاصة 27/08.

كما طالبت باحترام سلسلة التبريد وشروط تخزين اللحوم سواء أثناء نقلها آو عرضها للبيع، فضلا عن إقرار المنافسة الشريفة وعدم احتكار بعض المهنيين بمجال إنتاج وبيع اللحوم الحمراء للسوق.

من جهة أخرى، حملت المسؤولية الكاملة لمكتب السلامة الغذائية في مراقبة هذه اللحوم وعدم ختم الذبائح التي تذبح في مجازر لا تتوفر على شروط السلامة الصحية لان ختمها هو الضمان لسلامة وصحة هذه اللحوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى