السياسية

الأمم المتحدة تدعو إلى تحقيق “مستقل” في وفاة الرئيس المصري السابق

دعت مفوضية حقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة الثلاثاء إلى “تحقيق مستقل” في الأسباب التي أدت الى وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي أثناء حضوره جلسة محاكمته.

وقال المتحدث باسم المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة روبرت كولفيل “أي وفاة مفاجئة أثناء الاعتقال يجب أن يتبعها تحقيق سريع وحيادي وشامل وشفاف من جانب هيئة مستقلة لتوضيح سبب الوفاة”.

ويعد مرسي، الذي تولى الرئاسة في العام 2012 بعد أكثر من عام على الثورة التي أطاحت سلفه حسني مبارك، أول رئيس انتخب ديموقراطيا في مصر.

وتوفي مرسي عن 67 عاما بعد ظهر الإثنين في معهد أمناء الشرطة داخل مجمع سجون طرة بجنوب القاهرة حيث كان يخضع للمحاكمة.

ونقلت النيابة العامة في بيان عن النائب العام أنه أثناء وجود مرسي وباقي المتهمين “في القفص سقط مغشياً عليه ونقل على الفور الى المستشفى حيث تبيّن وفاته”.

وقال كولفيل “برزت مخاوف إزاء ظروف اعتقال السيد مرسي بينها وصوله إلى الرعاية الطبية المناسب وكذلك تواصله الكافي مع محاميه وعائلته”.

وأشار إلى أن مرسي “يبدو أنه احتجز في سجن انفرادي لفترة طويلة” وقال إن التحقيقات يجب أن “تشمل جميع نواحي معاملة السلطات للسيد مرسي للنظر فيما إذا كانت لظروف اعتقاله أثر في موته”.

من جهة اخرى، قدم رئيس المكتب السياسي لحركة  حماس  إسماعيل هنية، الثلاثاء، التعازي بوفاة الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا بمصر.

جاء ذلك في بيان للحركة، عقب اتصال هاتفي جمع هنية، بنجلاء علي محمود زوجة الرئيس الراحل محمد مرسي.

ووفق البيان، فإن هنية، قدم لها وللأسرة وللشعب المصري والأمة العربية والإسلامية التعازي الحارة بوفاته.

واستعرض رئيس الحركة مواقف الرئيس الراحل تجاه القضية الفلسطينية والقدس وغزة في مختلف محطات جهوده في العمل العام سواءً نائبًا في البرلمان أو رئيسًا لجمهورية مصر العربية.

وأشار البيان إلى موقف مرسي المحوري من العدوان الإسرائيلي ضد غزة في العام 2012 والاتصالات اليومية التي كان يجريها معه آنذاك ومتابعته اللحظية من أجل وقف ذلك العدوان وكبح جماح الاحتلال .

كما لفت إلى أن الرئيس الراحل مرسي له  جهود سياسية ودبلوماسية من أجل القضية الفلسطينية في مختلف المحافل والمواقع ودوره في إسناد ودعم الشعب الفلسطيني، وذلك انطلاقًا من الموقف الراسخ للدولة المصرية الشقيقة في تبني ودعم الحقوق الثابتة لشعبنا الفلسطيني .

والإثنين، أعلن التلفزيون الرسمي المصري، وفاة الرئيس السابق، محمد مرسي، أثناء جلسة محاكمته.

وأوضح التلفزيون أن  مرسي ، تعرض لنوبة إغماء أثناء المحاكمة، توفي على إثرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى