قضايا وحوادث

تقرير رسمي يفضح الواقع الكارثي للمستشفيات بالمغرب

جديد24_الرباط

صورة سوداء تلك التي رسمها تقرير رسمي عن الحالة السيئة للبنيات التحتية والخدمات التي تقدمها المستشفيات في المغرب، أعدته المفتشية العامة لوزارة الصحة.

وقالت المفتشية في بلاغ لها أن المؤسسات الطبية والاستشفائية في المغرب تعرف تفاوتا في إنتاج الخدمات بين المؤسسات الصحية، وأقر بنقص على مستوى بعض التخصصات كطب وإنعاش المواليد الجدد، بالإضافة إلى اختلالات في تدبير الشواهد الطبية ونقص في العنصر البشري.

وسجل التقرير غياب مشروع المؤسسة الاستشفائي بالمؤسسات الاستشفائية، فضلا عن غياب أو عدم استكمال وضع هيئات الدعم والتشاور والأقطاب بالمستشفيات.

وأبرز التقرير غياب نظام معلوماتي مندمج، إلى جانب وجود نقص في خدمات استقبال وتوجيه المرضى في تدبير المواعيد، مع تفاوت في إنتاج الخدمات بين المؤسسات الصحية، واختلالات في تدبير الشواهد الطبية.

كما سجلت المفتشية غضب وعدم رضى المواطنين، على الخدمات التي تقدمها الموارد البشريةن مسجلة وجود نقص بخصوصها، مسجلين اختلالات في تطبيق نظام مراقبة التغيب في أنظمة العمل في ما يتعلق بمدة العمل والحراسة والإلزامية.

وقام مفتشو وزارة الصحة البالغ عددهم 40، والذين يضطلعون بمهام التفتيش والمراقبة والتدقيق والتقييم والتنسيق مع مؤسسة الوسيط والمجلس الأعلى للحسابات والمفتشية العامة للمالية والهيئة المركزية للنزاهة والوقاية من الرشوة، بإنجاز خلال الفترة الممتدة ما بين يناير 2018 ويونيو 2019، 225 مهمة تفتيش، كما قاموا خلال نفس الفترة بدراسة ومعالجة 701 شكاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى