سلايدرقضايا وحوادث

مرسوم أمزازي للموسم الدراسي المقبل

تنطلق الدراسة بشكل فعلي يوم الخميس 5 شتنبر المقبل، وفق ما ورد في مرسوم وزير التربية الوطنية بشأن تنظيم السنة الدراسية للموسم الدراسي المقبل 2019/2020.

ونصت الوثيقة على أن يلتحق أطر وموظفو الإدارة التربوية بعملهم يوم الثلاثاء 3 شتنبر، إلى جانب هيئات التفتيش والأطر المكلفة بتسيير المصالح المادية والمالية وهيئات التوجيه والتخطيط التربوي وهيئة التدبير التربوي والإداري والأطر الإدارية المشتركة، بجميع درجاتهم. فيما ستلتحق هيئة التدريس بالعمل يوم الأربعاء 4 شتنبر 2019 لتوقيع محاضر الالتحاق.

اقرأ ايضا
زيات يكشف تفاصيل خلافه مع التونسية العرفاوي واتهامها لعضوة الهاكا بالسرقة
تطورات حادثة دهس سياح صينيين من طرف قاصر بفاس
اسباني أبرز المرشحين لخلافة الألماني كولر في نزاع الصحراء بين المغرب والبوليساريو
وتخصص الفترة الزوالية من نفس اليوم لتوفير شروط ضمان انطلاقة الدراسة بالمؤسسات التعليمية، واتمام العمليات التقنية المرتبطة بالدخول المدرسي، حسب المقرر الوزاري. وتخصص أنشطة اليوم الأول لتوزيع المحافظ والكتب الدراسية واللوازم المدرسية. حيث يتعلين ابتداء من اليوم الأول من انطلاق الدراسة، مسك غياب التلاميذ، الذي من المفترض أن يتم بشكل يومي عبر منظومة مسار.

وينطلق أسبوع التقويم التشخيصي ابتداء من الاثنين 9 شتنبر إلى غاية 28 منه، لتشخيص المكتسبات الدراسية قبل البدء في إنجاز وحدات البرامج المقررة، وإجراء تقويم المستلزمات في المواد الدراسية الأساسية بالتعليم الابتدائي والاعدادي والتأهيلي، ومسك نتائج التلاميذ في البرنامج المعلوماتي الخاص بعتبات الانتقال، مع برمجة حصص الدعم لفائدة المتعلمين الذين كشفت عملية التقويم التشخيصي أنهم في حاجة إلى إعادة بناء تعلمات المستويات الأدنى (برامج السنة الماضية أو ما قبلها) بهدف تمكينهم من بناء التعلمات الجديدة المرتبطة بالمستويات الأعلى.

وأفاد المقرر الوزاري أن آخر فروض المراقبة المستمرة للدورة الأولى، ستجرى بالأسلاك الدراسية الثلاث ما بين 4 و13 يناير 2020، حتى يتم استصدار بيانات النقط عبر منظومة “مسار” ابتداء من 16 يناير، وتوزيعها على التلاميذ قبل بداية عطلة منتصف السنة الدراسية. فيما ستجرى آخر فروض المراقبة للدروة الثانية ما بين 10 و15 يونيو المقبل، إلى أن يعلن لاحقا عن تواريخ إجراء الفروض والامتحانات الإشهادية الخاصة بالجذوع المشتركة والأولى والثانية باكالوريا. وتنص المادة 18 من المقرر الوزاري على إجراء الامتحان الموحد المحلي لنيل شهادة الدروس الابتدائية من 13 يناير 2020.

فيما تجرى اختبارات الامتحان الموحد الإقليمي في يومين ابتداء من 22 يونيو من العام المقبل. وسيجتاز تلاميذ السلك الإعدادي امتحانهم المحلي ابتداء من يوم 13 يناير، بينما ستجرى امتحانات آخر السنة ابتداء من 15 يونيو 2020. ابتداء من أبريل المقبل ستنطلق عملية التحسيس بإلزامية التعليم والتسجيل بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي، وتستمر عملية التسجيل إلى غاية 13 يونيو كآخر أجل. ولفتت المذكرة الوزارية على أن توقيع محاضر الخروج بالنسبة لأطر هيئة التدريس سيتم يوم الجمعة 10 يوليوز، “ويستثنى من ذلك المكلفون بإنجاز أعمال يتطلب تنفيذها تجاوز هذا التاريخ، حيث يوقعون المحاضر بعد إتمام تلك الأعمال” كما ينص المقرر الوزاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى