سلايدرقضايا وحوادث

نادي قضاة المغرب يندد بالتشهير بالقضاة

جديد24

ندد نادي قضاة المغرب بالتشهير والمس بسمعة القضاة، على غرار ما تعرض له عبد الرزاق الجباري، القاضي بالمحكمة الابتدائية بالقنيطرة، عن طريق وشاية مجهولة.

واعتبر النادي في بيان له إن هذه الوشاية ضرب من ضروب محاولات الضغط والتأثير عليهم للوصول إلى أهداف غير مشروعة.

ودعى النادي عقب اجتماع مجلسه الوطني نهاية الأسبوع بمدينة القنيطرة الجهات المختصة إلى فتح تحقيق دقيق في الافتراء والتشهير والمساس بذمم القضاة وسمعتهم وسمعة أسرهم.

وطالب نادي القضاة “المؤسسات القضائية، وكل الفاعلين المتدخلين في منظومة العدالة” بـ”تبني مقاربات مندمجة للتحسيس بخطورة هذه الظاهرة”.

وبخصوص التعيينات من لدن المجلس الأعلى للسلطة القضائية، سجل النادي “تعيين وإلحاق بعض القضاة بجملة من المؤسسات الوطنية، وذلك بطريقة أثارت عدة ملاحظات من قبل مجموعة من القضاة، وهي ما سيتم بسطها بشكل مباشر أمام أنظار اللجنة المنبثقة عن المجلس الأعلى للسلطة القضائية في أول لقاء بها، توخيا للنجاعة المنشودة من جهة، وضمانا لحسن استمرار عمل المحاكم من جهة أخرى، مع إيمانه التام بحق القضاة في تطوير تجربتهم وصقلها من خلال العمل بتلك المؤسسات”.

ورد القضاة على منشور النيابة العامة المتعلق بتغيب قضاة النيابة العامة عن عملهم ومشاركتهم في مهام رسمية، حيث سجلوا أنه لم يتطرق إلى التعويض عن أيام الديمومة بأيام العمل، وفق ما كان معمولا به في دورية سابقة لوزير العدل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى