سلايدرقضايا وحوادث

حملة “مابغيناش نموتو بالسرطان” على فيسبوك للدعوة إلى تمكين مرضى السرطان من العلاج المجاني

جديد24

دشن عدد من مرضى السرطان بالمغرب حملة في فيسبوك تحت وسم #مابغيناش_نموتو_بالسرطان، للدعوة إلى تمكينهم من العلاج المجاني، والاهتمام بحالتهم الصحية نظرا لخطورة المرض المصابين به، وفي المقابل استنكار حالة الإهمال التي يعانون منها في المستشفيات العمومية.

عدد من النشطاء والفاعلين في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تفاعلوا مع الحملة بنشر تدوينات، ومواد تدعو إلى مساعدة الفقراء المصابين بالسرطان، ومطالبة الدولة بتمكينهم من العلاج المجاني، نظرا لما يعانونه من حاجة وفاقة وألم المرض ومصاريفه الكثيرة.

رجاء من مكناس نشرت في فيسبوك مناشدة تدعو فيها لمساعدتها، وتطالب بتمكينها من العلاج المجاني، وتقول بأنها محتاجة إلى إجراء فحص سكانير، فأعطي لها موعد إلى غاية 2021!!

أما الشابة الثلاثينية ابنة مدينة آسفي “نهاد”، فاختارت أن تبث مقطع فيديو تتحدث فيه عن معاناتها مع المرض، والإهمال الذي تعرضت له في مستشفى مدينتها ما تسبب في زيادة خطورة ومستوى المرض في صدرها، إلى أن انتقل إلى فقرتين من فقرات عمودها الفقري.

كما ذكرت نهاد في ذات المقطع، أنها اضطرت إلى السفر لمدينة مراكش للتطبيب في مستشفى محمد السادس، وأنها وجدته مكتظا بالمصابين، كما أنها اضطرت لشراء الدواء حتى يمكنها العلاج داخل المستشفى.

ومن كلامها المؤثر، قولها: “في هذه البلاد إذا مرضت ولم يكن لديك مال، فاشتري كفنك ونم بجانبه في انتظار الموت”!!

نهاد انتقدت أيضا الحملات الإعلامية التي تبثها وزارة الصحة، لمرضى السرطان، باعتبار أنها مجرد شعارات وحملات إعلامية لا تفيد المريض بشيء، ولا تعكس الحالة المريرة التي يعانيها المرضى في المستشفيات العمومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى