جديد24سلايدرمجتمع

“الجمعية”: الشكاية ضد الصحفية “الشتواني” كيدية والغرض منها تكميم الأفواه

أعلن فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بإقليم اشتوكة أيت باها تضامنه مع الصحفية “بشرى الشتواني” المتابعة قضائياً على خلفية شكاية تقدّم بها مدير المستشفى الإقليمي-المختار السوسي، بعد إنجازها لمادة إعلامية، في أكتوبر الماضي(2019)، حول قضية امرأة أُجريت لها عملية جراحية بالمستشفى، وقِيل إن العملية كانت نتيجة لـ”خطأ طبي”.

واعتبر المكتب المحلي للجمعية، في بيان، توّصلت “جديد24” بنسخة منه، أن الغرض من هذه الشكاية التي وصفها بـ”الكيدية”، هــو “تكميم الأفواه والتستر على الفساد”.

وقال المكتب المحلي لأكبر جمعية حقوقية بالمغرب، إن هذه المحاكمة تأتي “في الوقت الذي كُنّا ننتظر فيه فتح تحقيق نزيه حول مجموعة من الخروقات والاختلالات التي كانت موضوع مراسلة للفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان باشتوكة أيت باها إلى مجموعة من الجهات منها المندوبية الجهوية للصحة وكذا الوزارة الوصية”.

وحسب المصدر ذاته، فقد ذكر الفرع مراسلتين؛ الأولى تتعلق بفتح تحقيق نزيه في مجموعة من الحالات التي قِيل إنها كانت ضحايا لعملية جراحية شابتها أخطاء طبية، والثانية تتعلق بفتح تحقيق لمعرفة الجهة التي تُحيل مرضى من هذا المستشفى على مصحات خاصة بأكادير.

وفي ذات السياق شَجَب المكتب ما سمّاه بـ”صمت” المسؤولين عن القطاع محلياً وجهوياً ووطنياً أمام تواتر الاختلالات التي يعيشها المستشفى الإقليمي المختار السوسي ببيوكرى، داعياً كافة الإطارات الديمقراطية وعموم المواطنات والمواطنين إلى التنسيق والإسهام في إنضاج، ما عبّر عنه بـ”مبادرة العمل المشترك قصد فضح ما يعرفه قطاع الصحة بالإقليم من اختلالات ومن أجل الدفاع عن الحق في العلاج وخدمات صحية جيدة”.

وختم البيان بـ”الإعلان عن عزمه على تنفيذ أشكال احتجاجية تصعيدية رداً على صمت وتجاهل الجهات المسؤولة”.

يُذكر أن المحكمة كانت قد أجلت، يوم الأربعاء الـ8 يناير الجاري، محاكمة الصحفية بشرى الشتواني إلى الـ5 فبرير المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى