أخبار وطنيةسلايدرشاشة جديد24

فعاليات مهرجان رأس العين الشاوية تَعود في نسختها التانية عشر

جديد24_عادل نويتي

تحتضن الجماعة الترابية رأس العين الشاوية إقليم سطات الدورة 12 من فعاليات مهرجان رأس العين ابتداء من 25 مارس إلى 5 أبريل 2020، تحت شعار: “المرأة دعامة كبرى في بلورة وتنزيل النموذج التنموي الجديد ”

وحسب اللجنة المنظمة، فإن تنظيم هذه النسخة يكتسي أهمية بالغة على اعتبار تنوع وغنى برنامجها المتنوع الدي يمزج بين الثقافي التربوي والعلمي من خلال ندوات فكرية وورشات فنية وتقديم عروض ثقافية متنوعة.

وتتميز نسخة هذه السنة التي تحتضن فعالياتها فضاءات مختلفة بالجماعة الترابية رأس العين الشاوية، بتنوع برنامجها الذي ينقسم الى مرحلتين المرحلة الأولى تهتم بالشق الثقافي والرياضي والعلمي أما المرحلة الثاني فتهتم بالجانب المتعلق بالسهرات الفنية وعروض التبوريدة.

وفي هذا الإطار صرح المختار سجاع مدير المهرجان ، في لقاء صحفي يوم الأمس الأحد 1 مارس الجاري، بأن “مهرجان التبوريدة جزء من تاريخنا، من هويتنا، ومن ثقافتنا.. فالتبوريدة اشتهرت بها منطقة الشاوية، وبالتالي فهو تراث ينبغي الحفاظ عليه وتلقينه لأبنائنا والأجيال الصاعدة، حتى يحافظوا عليه بدورهم”. مضيفا، بأن هذا المهرجان وصل إلى دورته ثاني عشر.

وأوضح سجاع أن المهرجان توصل بـ 45 طلب، مما يعني أنه سيضم أزيد من 600 فارس في المحرك، عبر سربات متعددة من مناطق مختلفة بالمغرب، ومجموعة من الضيوف من خارج الإقليم، مذكرا بأن من هذه السربات فرقة نسوية، بالإضافة إلى فرقة مكونة من الشباب المولعين بالتبوريدة، والذين نشجعهم على ذلك، ونريد أن يحملوا هذا المشعل، ويحافظوا عليه من الاندثار.

جدير بالإشارة أن فقرات المهرجان متنوعة، وتشمل علاوة على التبوريدة، عروضا رياضية وفلكلورية وسهرات فنية متنوعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى