الصحةجديد24حول العالمسلايدر

ماكرون يعلن أول تفاصيل انتصار لفرنسا على فيروس كورونا …فتح الحدود واجراء الانتخابات وعودة المدارس

جديد24- وكالات

في كلمة هي الرابعة له منذ ظهوروباء كورونا  قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الأحد، إن بلاده حققت أول انتصار على الجائحة، معلناً عدداً من التدابير التي تؤذن بمرحلة جديدة من الخروج من العزل الصحي  الذي عاشته فرنسا طيلة شهرين، بين منتصف مارس ومنتصف مايو الماضيين.

وقال ماكرون إن كل أقاليم فرنسا، باستثناء غويانا ومايوت، ستتحول بدءاً من مساء أمس الأحد إلى اللون الأخضر، الذي تستخدمه الحكومة الفرنسية لتشير إلى قلة نشاط الفيروس وانتشار العدوى، مذكراً في الوقت نفسه بضرورة “تجنب التجمعات قدر الإمكان، لأننا نعرف أنها أكثر الطرق التي ينتشر من خلالها الفيروس”.

داخلياً، أكد الرئيس الفرنسي على أن الجولة الثانية من الانتخابات البلدية “يمكن أن تقام” في موعدها، يوم 28 يونيو الجاري، معلناً كذلك فتح أبواب جميع المدارس التي ما تزال مغلقة يوم 22 من الشهر الجاري.

وتحدث ماكرون عن ضرورة “إعادة إطلاق الاقتصاد” الفرنسي، قائلاً “أولويتنا هي إعادة بناء اقتصاد قوي، بيئي، ذي سيادة وتضامني”، مذكراً بأن حكومته أنفقت ما يقارب 500 مليار يورو لدعم الاقتصاد، والعمال، والشركات، وكذلك لدعم الأشخاص الأقل حظاً. ونوه بأن حكومته لا تنوي تمويل خطط إعادة إحياء الاقتصاد عبر رفع الضرائب، التي تعد “من الأكثر ثقلاً” في أوروبا، بل عبر “زيادة الإنتاج والعمل” ضمن خطة لبناء “نموذج اقتصادي مستدام”.

واعتبر ماكرون أن حكومته “ستستخلص كل العبر” من أخطائها في إدارةالأزمة الصحية الأخيرة، واعداً بتصحيح هذه الأخطاء “بسرعة وبقوة”. وأضاف: “لقد أظهرت هذه المحنة عيوباً ونقاط ضعف: اعتمادنا على القارات الأخرى في ما يخص بعض المنتجات، وبطء مؤسساتنا، وغياب المساواة الاجتماعية بين الأراضي (الفرنسية)”.

وأمام هذه الهفوات، وعد الرئيس الفرنسي بأن حكومته ستسعى لإعادة “ابتكار نفسها” و”العمل بشكل مختلف”، مشيراً إلى أنه يجري العمل مع البرلمان ومجلس الشيوخ والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي على “تقديم عدد من الأولويات” للمرحلة المقبلة، وإلى قيامه بـ”استشارات واسعة النطاق”. وأعطى الفرنسيين موعداً خلال يوليوز لاطلاعهم على تفاصيل هذا “الدرب الجديد” الذي يعدهم به.

وعلى مستوى الحدود، أكد الرئيس الفرنسي إمكانية التنقل بين الحدود الداخلية لأوروبا بدءاً من يوم غد الإثنين وفتح بلاده حدودها أمام المسافرين من وإلى خارج الاتحاد الأوروبي بدءاً من فاتح يوليو المقبل.
وعرّج ماكرون خلال كلمته على الحراك ضد العنصرية الذي تعرفه فرنسا، وقال إن بلاده “لن تتهاون في وجه العنصرية وفي وجه معاداة السامية والتمييز”، معلناً أنه سيتخذ “قرارات جديدة وقوية حول تكافؤ الفرص”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى