سلايدرقضايا وحوادث

وجدة.. المحكمة الإدارية تقضي ببطلان انتخاب أصغر رئيسة لجماعة السعيدية

جديد24

ألغت المحكمة الإدارية بوجدة، صباح اليوم الجمعة 15 أكتوبر 2021، عملية انتخاب رئيسة مجلس جماعة السعيدية ونوابها، وكاتب المجلس ونائبه، في الجلسة التي تم إجراؤها يوم فاتح أكتوبر 2021، مع ترتيب الآثار القانونية لذلك.

واقتنعت هيئة الحكم بدفوعات الجهة الطاعنة، والتي اعتبرت انتخاب الرئيسة يتنافى مع المادة 41 من مدونة الإنتخابات، حيث حددت سن الترشح في 21 سنة شمسية كاملة، وهو ما لا يتوفر في الرئيسة المنتخبة، حيث كانت تبلغ في اليوم المحدد للاقتراع 19 سنة و3 أشهر، وهو ما يعتبر أن قبول ترشحها فيه خرق للقانون.

وأكد الطاعنون أن الفائزة على مستوى الدائرة الانتخابية 10، في انتخابات 8 شتنبر الماضي، لا تتوفر على شرط السن الذي يؤهلها للترشيح، والذي يحدده القانون في 21 سنة شمسية كاملة أثناء تقديم ملف ترشحها، أو حتى بتاريخ يوم الاقتراع، وهو ما تنص عليه المادة 41 من القانون 97.9، حيث تنص صراحة على ضرورة توفر “في من يترشح للانتخابات أن يكون ناخبا، وبالغا من العمر 21سنة شمسية كاملة على الأقل في التاريخ المحدد للاقتراع”.

وأيَّد المفوض الملكي في جوابه بعد إحالة الملف عليه، ما جاء في مذكرة الجهة الطاعنة، وطلب بضرورة تفعيل القانون والمادة 41 من مدونة الإنتخابات، وبالتالي الحكم بإلغاء وبطلان العملية الانتخابية ونتيجة يوم الاقتراع المتعلقة بانتخابات أعضاء الجماعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى