حول العالمسلايدر

إصدار مذكرة دولية بحق الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي

جديد24

أفادت وكالة الأنباء التونسية، أن مكتب الاتصال بالمحكمة الابتدائية بالعاصمة تونس، أعلن أن قاضي التحقيق المكلف بملف الرئيس التونسي السابق محمد المنصف المرزوقي، قد أصدر مذكرة توقيف دولية في حقه.

وأوضح ذات المصدر، أن منصف المرزوقي الذي سبق وأن تولى رئاسة الجمهورية التونسية بين عامي 2011 و2014، عبّر في تدخّل تلفزي يوم 12 أكتوبر 2021 على قناة “فرانس 24” عن مشاعر فخره على إثر قرار المجلس الدائم للفرنكوفونية المنعقد قبل ذلك، والذي أوصى بتأجيل عقد القمة الفرنكوفونية بعام، بعد أن كان من المزمع تنظيمها في تونس يومي 20 و21 نونبر 2021 بجزيرة جربة.

وأضاف ذات المصدر، بأنه وعلى إثر هذه التصريحات طلب الرئيس قيس سعيد، لدى إشرافه يوم 14 أكتوبر الماضي، على أول اجتماع لمجلس الوزراء، من وزيرة العدل، بأن “تفتح تحقيقا قضائيا في حق من يتآمرون على تونس في الخارج”، مشددا على أنه “لن يقبل بأن توضع سيادة تونس على طاولة المفاوضات وأنها للشعب وحده”.

وأضاف الرئيس خلال ذلك الاجتماع نقلا عن وكالة الأنباء قائلا: “إن من يتآمر على تونس في الخارج يجب أن توجه له تهمة التآمر على أمن الدولة في الداخل والخارج”.

وكان الناطق الرسمي باسم محكمة الاستئناف حسب ذات المصدر، قد ذكر يوم 15 أكتوبر 2021، بأنه فتح بحثا تحقيقيا بخصوص التصريحات الصادرة عن رئيس الجمهورية الأسبق، منصف المرزوقي، في فرنسا، موضحا في تصريح سابق للوكالة أنه تم فتح هذا البحث استنادا إلى الفصل 23 من المجلة الجزائية، وبناء على الإذن الصادر من وزيرة العدل وبعد أن أذن الوكيل العام بمحكمة الاستئناف لوكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى