قضايا وحوادث

حقوقيون يطالبون بالتحقيق في ابتزاز أستاذ لتلاميذ بسبب الساعات الإضافية بتيفلت

جديد24

اشتكى عدد من آباء وأولياء بعض التلاميذ بالثانوية التأهيلية عبد الكريم الخطابي، بمدينة تيفلت، مما وصفوه حيفا لحق أبنائهم، جراء ما اعتبروه “ممارسات ابتزازية” من لدن أحد أساتذة مادة الفيزياء في حق أبنائهم.

وحسب مراسلة بعثها المركز المغربي لحقوق الإنسان، إلى مدير الأكاديمية الجهوية لجهة الرباط سلا القنيطرة، فإن الأستاذ المذكور، أرغم التلاميذ على الانخراط في حصص إضافية، “ومن يرفض الإذعان لرغبته يتعرض للإقصاء والتهميش واللامبالاة داخل القسم وحتى الانتقام منه أثناء عملية التنقيط”.

واعتبر مدير المركز المغربي لحقوق الإنسان، عبد الإله الخضري، أن هذا السلوك “شكل وضعا مأساويا لآباء هؤلاء التلاميذ، الذين لا تسعفهم ظروفهم المادية للرضوخ لطلبات هذا الإطار التربوي حسب زعمهم”.

ودعا في هذا الإطار “نظرا لخطورة هذا السلوك، إذا كان قد صدر بالفعل عن ذلك الإطار التربوي، والذي يمثل خرقا لمقتضيات المنشور الوزاري رقم 30/99، الذي يمنع الجمع بين الوظيفة العمومية والأعمال الحرة”، كما يشكل “ممارسة ابتزازية لشخص في حق أشخاص يملك سلطة عليهم”، إلى إيفاد لجنة خاصة من أجل فتح تحقيق في الموضوع.

وطالب ذات المصدر، في حالة ثبت ما جاء في تظلمات المشتكين، بـ “اتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية وإدارية في حق الأستاذ المعني، إنصافا لضحاياه من تلاميذ المؤسسة التربوية، وحتى يكون عبرة لمن سواه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى