قضايا وحوادث

هام للأسر المغربية.. إجراء جديد للحكومة في حالة ازدياد مولود

حمل الاتفاق الاجتماعي الذي وقعته الحكومة والنقابات الأكثر تمثيلية، اليوم السبت 30 أبريل، إجراء جديد لصالح المرأة، يتمثل في منح عطلة لمدة 15 يوم مدفوعة الأجر للأب في حالة ازدياد مولود جديد.

وكشفت غيثة مزور الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، في تصريحات صحفية في أعقاب التوقيع على الاتفاق الاجتماعي أن الإجراء يتمثل في منح عطلة لمدة 15 يوما مدفوعة الأجر للزوج في حالة ازدياد مولود له، مضيفة أن الإجراء يأتي «بهدف مساعدة الزوجة والزوج في هذه المرحلة المهمة في حياتهما، لأن الدستور ينص على أن تربية الأطفال هي مسؤولية مشتركة بين الأب والأم».

وكانت الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية قد وقعت، اليوم، خلال اجتماع اللجنة العليا للحوار الاجتماعي برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، على محضر اتفاق اجتماعي وعلى ميثاق وطني للحوار الاجتماعي.

ووقع على محضر الاتفاق الذي يغطي الفترة ما بين 2022 و2024 كل من أخنوش، ولعلج، والأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي المخارق، والكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة، وممثلي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، خالد العلمي لهوير وبوشتى بوخالفة، ورئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، محمد العموري.

كما حضر هذا الاجتماع أعضاء من الحكومة وهم نادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية، ويونس سكوري وزير الإدماج والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، وفوزي لقجع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، وغيثة مزور الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى