قضايا وحوادث

زيادة مرتقبة في أسعار تذاكر الحافلات قبل عيد الأضحى

يرتقب أن تعرف أسعار تذاكر الرحلات بين المدن عبر الحافلات، زيادات تفوق 25 في المائة، بسبب ارتفاع أسعار المحروقات المتكرر، وفق ما استقيناه من مصدر عليم.

وبهذا الخصوص، أكد يونس بولاق، رئيس الجامعة الوطنية للمقاولات الصغرى والمتوسطة للنقل الطرقي بالمغرب، أن مهنيي النقل سيتدارسون غدا الأربعاء خلال جمعهم العام، إمكانية رفع أسعار تذاكر السفر عبر الحافلات بنسبة تفوق 25 في المائة، مع الأخذ بعين الاعتبار الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين.

وأوضح بولاق، في تصريح لـلجريدة، بأنه بالرغم من الخسائر الفادحة التي يتكبدها مهنيو القطاع، ستكون هذه الزيادات خلال فترة عيد الأضحى فقط، مشيرا إلى أنه “عادة تتراوح الزيادات خلال هذه المناسبات بين 20 و25 بالمائة، وذلك بالاتفاق مع السلطات والوزارة الوصية على القطاع، إلا أن المهنيين سيتدارسون غدا إمكانية الزيادة أو البقاء على نفس النسبة”.

وأكد بولاق أن “هذه الفترة التي تتزامن مع عيد الأضحى تعرف ارتفاعا في عدد المسافرين، ولسد الخصاص يتم استصدار رخص استثنائية لحافلات أخرى من أجل نقل المسافرين إلى وجهتهم، وبما أن الحافلات بعدما تقل المسافرين تضطر إلى العودة فارغة، فإن هذا مايفسر تلك الزيادات”.

وتابع رئيس الجامعة الوطنية للمقاولات الصغرى والمتوسطة للنقل الطرقي بالمغرب أن ارتفاع أسعار المحروقات تسبب في أضرار كارثية لمهنيي النقل، بحيث هناك بين 15 و20 في المائة من مقاولات النقل الطرقي حاليا هي متوقفة، خصوصا وأن القطاع لم يتعافَ بعد من تبعات جائحة كورونا.

ويرتقب أن تنظم الهيئات المهنية لقطاع نقل المسافرين، اجتماعا لتدارس “التأثيرات السلبية للزيادات المتكررة في أسعار الكازوال على القطاع”.

زيادات جديدة في أسعار المحروقات.

تواصل أسعار بيع المحروقات منحاها التصاعدي للأسبوع الرابع تواليا في شهر يونيو، إذ يرتقب أن يعرف سعر الغازوال يوم الأربعاء 29 يونيو 2022، زيادة تقدر بـ36 سنتيما في اللتر الواحد، وذلك وفقا لبيانات الاتحاد الوطني لأصحاب وتجار ومديري محطات الوقود في المغرب “FNPCGG”، فيما سيظل سعر البنزين ثابتا.

وسيتم تحيين الأسعار الجديدة، غدا الأربعاء، من طرف أربع شركات موزعة؛ هي “شيل”، “إفريقيا”، “وينكسو”، “أولا”، فيما ستقوم الشركات الأخرى بتحديث الأسعار لاحقا.

ووصل سعر البنزين حاليا إلى 17.78 درهما للتر الواحد في الدار البيضاء، أما الغازوال فيقدر بحوالي 15.63 درهما، حسب الشركات الموزعة.

رفع قيمة الدعم الموجه لمهنيي النقل

من جهتها، أعلنت وزارة النقل واللوجستيك، الثلاثاء 28 يونيو 2022، أن الحكومة قررت رفع قيمة الدعم المقدم لمهنيي النقل الطرقي منذ مارس الماضي، بنسبة 40 في المائة، في ما يخص الحصة الرابعة.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه “في ظل استمرارية الظرفية الراهنة التي تتسم بارتفاع أسعار المحروقات، قررت الحكومة الرفع من قيمة الدعم المقدم لمهنيي النقل الطرقي بنسبة 40 في المائة في ما يخص الحصة الرابعة التي من المقرر تقديمها خلال يوليوز المقبل”.

وكانت الحكومة قد أطلقت، في مارس الماضي، عملية الدعم لفائدة مهنيي النقل الطرقي بهدف الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، في ظل استمرار ارتفاع أسعار المحروقات، حيث سبق للمهنيين أن استفادوا من حصتين من الدعم المخصصة لهم حسب الفئات، في حين ما تزال عملية الدعم في إطار الحصة الثالثة قيد التنفيذ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى