قضايا وحوادث

في ظل الزيادة في ثمن المحروقات بالمغرب أسعار النفط تهوي لأدنى مستوى لها في 7 أشهر

تخلّت أسعار النفط عن مكاسبها الأولية خلال التعاملات، الأربعاء، 7 سبتمبر 2022، وتحولت للهبوط لتخسر أكثر من 3 دولارات، وذلك في أدنى مستوى لها منذ أن غزت روسيا أوكرانيا قبل 7 أشهر، فيما تأثرت بورصات الخليج بأسعار النفط وسجلت تراجعاً.

هذا الانخفاض يعود إلى مخاوف حيال الطلب على النفط، يغذيه ركود تلوح نذره، وبيانات تجارية ضعيفة من الصين، وفقاً لما أوردته وكالة رويترز.

العقود الآجلة لخام القياس العالمي “مزيج برنت” انخفضت 3.40، أو 3.66%، إلى 89.43 دولار للبرميل بحلول الساعة الـ13:38 بتوقيت غرينتش، لتلامس أضعف مستوى لها منذ الثالث من فبراير 2022، ولتنزل عن مستوى 90 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ الثامن من فبراير 2022.

كذلك تراجعت العقود الآجلة لخام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 3.42 دولار، أو 3.94%، إلى 83.46 دولار للبرميل لتصل لأدنى مستوى منذ الرابع والعشرين من يناير 2022.

كانت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، وحلفاؤها في “أوبك بلس”، قد قررت الإثنين 5 سبتمبر 2022، خفض إنتاجها في أكتوبر 2022 لدعم الأسعار، في مواجهة المخاوف من حصول انكماش.

من شأن هذه الخطوة أن تثير غضب الولايات المتحدة، لأنها ضغطت على المجموعة لزيادة الإنتاج من أجل خفض أسعار الطاقة التي غذت التضخم، الذي بلغ أعلى مستوياته منذ عقود، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

ممثلو الدول الثلاث عشرة الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بقيادة الرياض وشركاؤهم العشرة بقيادة موسكو، اتفقوا على “العودة إلى حصص شهر غشت، أي خفض بمئة ألف برميل مقارنة مع سبتمبر”، بحسب ما أعلنته “أوبك بلس” في بيان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى