قضايا وحوادث

هل احتقر وهبي أبناء الشعب المغربي؟؟

 وصف نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بموقع فايسبوك، تعليق عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، على الضجة التي أثارتها نتائج امتحانات الاختبارات الكتابية لولوج مهنة المحاماة التي أعلنت عنها وزارة العدل، الجمعة الماضية، ب”المستفز والتحقيري” .

وقال الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة في رده عن سر تفوق نجله في امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، “ولدي عندو جوج إجازاتـ، وقرا فمونتريال بكندا حيث باه عندو الفلوس وقراه”.

واعتبر عدد من النشطاء المغاربة تصريح المسؤول الحكومي، تنقيصا من الشعب المغربي الذي يضم أزيد من 90 من المئة، من الطبقة الفقيرة والمتوسطة من جهة وضربا لمبدأ تكافؤ الفرص في الولوج للوظائف العمومية ومهن القطاعات الحرة من جهة أخرى.

وأثارت نتائج امتحانات الاختبارات الكتابية لولوج مهنة المحاماة موجة غضب وسخط واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، على خلفية ما رافقها من شبهات طالت نزاهتها.

وصب المنتقدون جام غضبهم على عبد اللطيف وهبي، باعتباره الوزير الوصي على القطاع، وتضمنت الانتقادات اتهامات بالزبونية والمحسوبية خاصة بعد ورود الكثير من أسماء النسب لوزراء ونقباء ومسؤولين قضائيين ضمن لائحة الفائزين في تلك المباراة، من بينها أسماء ثلاثة فائزين يحملون نفس الاسم العائلي للوزير وهبي.

ومن جانبهم، دعا المتبارون المرسبون في اختبارات امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، ليلة أمس الأحد، إلى تنظيم  وقفة احتجاجية وطنية حاشدة أمام البرلمان غدا الثلاثاء، للمطالبة بالتحقيق في الفساد والمحسوبية اللذين طالا مباراة الأهلية لمزاولة مهنة الدفاع.

وحث النداء كافة المتبارين المرسبين والأطراف المتضررة على النزول بكثافة للاحتجاج بشكل سلمي وحضاري وفق ما يضمنه دستور وقانون المملكة من أجل إسماع صوتهم للجهات المسؤولة وفضح الفاسدين الذين تلاعبوا في الامتحان ونتائجه.

كما طالب المعنيون الجهات المسؤولة بفتح تحقيق في النتائج المعلن عنها وتفعيل آليات المساءلة والمتابعة، والإبطال الكلي لنتائج الامتحان الحالية وإعادة تصحيح الأوراق بعد تشكيل لجنة نزيهة ومحايدة مع مراجعة سلم التنقيط وتصحيحه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى