قضايا وحوادث

15 فيلما من 13 دولة تتنافس على جوائز المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة

أعلنت مؤسسة المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، أن 15 فيلما قصيرا تمثل 13 بلدا، ستتنافس على جوائز المسابقة الرسمية للفيلم القصير في الدورة ال 23 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة التي تقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من 6 إلى 13 ماي المقبل.

ويتعلق الأمر ب “كوربيس” للمخرج مراد خلو (المغرب)، و”كيبو” لعبدو لاي صوي (السنغال)، و”كوريي فيد” لمخرجه فرانسكي توهونون (بينين)، و”سخونة” لبوريس أوي (الكوت ديفوار) ، و”رامي” لحمدي وهبة (مصر)، و”جوا كالي” لجواش أوماندي (كينيا)، و”أوجي” لجون لوك ميتانا (رواندا)، و”دا بروكن ماسك” لمخرجه كاغو إدهيدبور (نيجيريا)، ثم فيلم “زيوا” لصاموييل تيبانديك (أوغندا).

كما تتنافس في المسابقة أفلام “موليكا” للمخرج ليو نيلكي (جمهورية الكونغو الديمقراطية)، و”فابولا” لجيريد إلياس (تونس)، و”عزيزتي ورد” لمروة الشرقاوي (مصر)، و”إياترا” لروغابيشا كيني كسيم (رواندا)، و”تسوتسو” لأرمارتي أرمار (غانا)، ثم فيلم “سوق” لكاسطون بونكونغو (بوركينا فاسو).

وتتميز الدورة ال 23 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، بتنظيم المسابقة الرسمية للفيلم القصير لأول مرة في تاريخ هذا المهرجان.

وبالإضافة إلى المسابقة الرسمية للفيلم الطويل، يتضمن برنامج الدورة 23 من المهرجان مسابقة “دون- كيشوت” التي تمنحها الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب، وجائزة النقد السينمائي الإفريقي التي تمنحها الجامعة الإفريقية للنقد السينمائي.

يذكر أن المهرجان الدولي للسينما الإفريقية ينظم بمدينة خريبكة منذ سنة 1977، ويعد من أقدم مهرجانات السينما في المغرب والثالث قاريا بعد مهرجاني الفيسباكو وقرطاج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى