السياسية

البرلمان المغربي : برلمانيون يتهمون وزارة الصحة بالتطبيع مع إسرائيل وأنس الدكالي ينفي وجود شركة إسرائيلية بالقطاع

جديد24- عبدالاله الحيان*

شهدت قبة البرلمان أمس، الاثنين 13 مايو 2019، سجالا بين وزير الصحة أنس الدكالي ونواب البرلمان، حول ما يتردد عن وجود شركة إسرائيلية تعمل في مجال طب الأسنان بالمغرب.

الأمر الذي جاء بصيغة السؤال في سلسلة من الأسئلة التي وجهها البرلمانيون لوزير الصحة أنس الدكالي، الذي نفى بدوره أن تكون المملكة قد منحت أي ترخيص لشركة إسرائيلية تعمل في مجال الصحة.

وأضاف الدكالي أن وزارة الصحة بحثت في لائحة الشركات التي تتعامل مع المغرب، ووجدت أن الشركة التي أثير حولها الجدل، والتي تحمل اسم “Mis Implants”، لديها ترخيص من شركة ألمانية لتوزيع أدوات طبية.

وأوضح أن “القانون يشترط على كل المؤسسات أن تثبت العلاقة المباشرة بينها وبين المصنع، قبل الشروع في التوزيع، والإدارة تتوفر على كل البيانات المتعلقة بالمصنع والبلد المصنع والأدوات الطبية المستوردة، كما يمكن للإدارة أن تتحفظ على أي بلد مصنع بعد المشاورات”.

وكانت فعالية مناهضة للتطبيع في المغرب قد حذرت من ارتباطات شركة” Mis Implants” التي تشتغل في مجال طب الأسنان بإسرائيل.

فيما قال خالد البرقرعي، برلماني عن “العدالة والتنمية”، إن الحزب بحث عن هذه الشركة ووجد أنها ذات منبت (شركة أم) إسرائيلي.
وأضاف خلال جلسة المسائلة : “يجب على الحكومة أن تكون صارمة في التصدي لكل محاولات الاختراق الصهيوني للبلاد، في مجال الصحة أو الفن أو الثقافة أو الرياضة”.

وأعلنت الحكومة المغربية، في مناسبات عديدة، أنه لا تربطها أي علاقات رسمية سياسية أو تجارية مع إسرائيل.

     صحفي متدرب*

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى