فاجعة الحوز .. 20 مترا علو الأمتار التي طمرت سيارة النقل المزدوج

فاجعة الحوز .. 20 مترا علو الأمتار التي طمرت سيارة النقل المزدوج

أفادت السلطات المحلية لإقليم الحوز، في بلاغ لوزارة الداخلية، أن التساقطات الرعدية الغزيرة التي عرفها الإقليم، مساء يوم الأربعاء 24 يوليوز 2019، أسفرت عن ارتفاع منسوب مياه بعض الشعاب والمجاري المائية وإحداث سيول أدت إلى انجراف كميات هائلة من الأتربة والأوحال بالنقطة الكيلومترية 230 على الطريق الوطنية رقم 7، على مستوى دوار توك الخير، جماعة إجوكاك، قيادة ثلاث نيعقوب، دائرة أسني، وطمر سيارة للنقل المزدوج تحتها.

وأضاف البلاغ أنه “فور إشعارها من طرف أحد الأشخاص الذي كان يتواجد بعين المكان حين وقوع الحادث، تعبأت كل من السلطات المحلية والأمنية ومصالح الوقاية المدنية وفرق المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجيستيك والماء لاتخاذ الإجراءات اللازمة، حيث لازالت الأشغال متواصلة لإزاحة الأوحال والأتربة التي يناهز علوها 20 متر تقريبا، لانتشال السيارة وركابها المحتملين واستعادة حركة السير بهذا المقطع الطرقي”.

ولم تحدد الحصيلة النهائية للقتلى ، بسبب تواصل عمليات الإنقاذ لإخراج العالقين من تحت ركام التراب والطين.

وأكدت مصادر من السلطة المحلية أن التقديرات الأولية تشير إلى 18 شخصا كانوا على متن إحدى سيارات النقل المزدوج، بينما قال سكان من المنطقة إن من بين الضحايا نساء وأطفال.

وأوضحت مصادر محلية أن الحادث الذي وقع في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، بمنطقة توب الخير على مستوى الطريق الوطنية رقم 10، الرابطة بين منطقتي إجوكاك وويرغان بجبال الأطلس الكبير في الطريق الرابطة بين مدينتي تارودانت ومراكش.

واستعملت جرافات من أجل جرف الطمي والأتربة التي تغطي سيارة النقل المزوج، من أجل انتشال الأشخاص الذين يوجدون على متنها، حسب مصدر من عين المكان.

وأفاد مصدر من مندوبية وزارة الصحة بمراكش أن مسؤولي الوزارة بمنطقة الحوز، طلبوا الدعم اليوم، حيث جرى إمدادهم بسيارات الإسعاف.

وأكدت المصدر ذاتها أن ضحايا الحادث كانوا على متن سيارة للنقل المزدوج في اتجاه منطقة تالوين بإقليم تاروادنت، أغلبهم يقصدون منطقة تالوين من أجل قضاء عطلة عيد الأضحى رفقة عائلاتهم، قبل أن يتفاجؤوا بأمطار جرفت كتلة من الأوحال من أعلى الجبل، لتقع مباشرة على السيارة التي تقلهم، وتتعرض للردم وسط الأوحال.

وأشارت مصادر إلى أن الحادث وقع بعد الأمطار الرعدية التي عرفتها المنطقة اعتبارا من الساعة السادسة من مساء أمس، حيث تسبب ذلك في انجراف كبيبر للتربة.

وكانت مديرية الأرصاد الجوية قد حذرت في نشرة خاصة، يوم أمس الأربعاء، من هطول أمطار رعدية بمرتفعات الأطلس.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق