السياسيةجديد24سلايدر

العمراني: القاسم الانتخابي على أساس المسجلين غير منطقي .. وبوانو: المستهدف من هذا النقاش هو حزب العدالة والتنمية

جديد24

أكد سليمان العمراني نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، على ضرورة الإبقاء على النظام الحالي بخصوص القاسم الانتخابي، والذي يقوم على احتساب هذا القاسم على أساس عدد الأصوات الصحيحة.

وقال العمراني، في مداخلته خلال الندوة التي نظمتها الكتابة الجهوية لحزب العدالة والتنمية بجهة الرباط سلا القنيطرة، مساء أمس السبت 3 أكتوبر 2020، “عندما رددنا هذا الخيار رددناه مبدئيا ودستوريا وسياسيا وليس لاعتبار ذاتي آخر “.

وأضاف المتحدث أن “المشكل ليس في عدد المقاعد التي ستحذف أو تقلص، الأمر أكبر من ذلك”، مشيرا إلى أن القاسم الانتخابي على أساس المسجلين لا تجربة مقارنة تدعمه، ولا المنطق يدعمه.

وفي سياق متصل، قال عبد الله بووانو نائب رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إن “المستهدف من النقاش حول القاسم الانتخابي هو حزب العدالة والتنمية بدون لف ولا دوران”، مضيفا أن “اعتماد القاسم الانتخابي على أساس احتساب عدد المسجلين لا مبرر له لأنه غير دستوري”.

وأضاف بووانو، أن حزب العدالة والتنمية طالب في مذكرته بخصوص الاستحقاقات الإنتخابية، بالإشراف السياسي على الانتخابات من قبل رئيس الحكومة، كما دعا إلى إسناد الإشراف التنظيمي للجنة تتضمن وزارة الداخلية ووزارة العدل الى جانب ممثلين عن الأحزاب السياسية، فضلا عن تعزيز تمثيلية الشباب والنساء واعادة الاعتبار لمغاربة العالم، قائلا “نحن البلد الوحيد الذي لا يعطي قيمة تمثيلية للجالية بالخارج”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى