تربية وتعليم

نقابة التعليم العالي تهدد بمقاطعة الدخول الجامعي المقبل

هددت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، في بلاغ لها بالمقاطعة الشاملة للدخول الجامعي المقبل، وذلك في حالة عدم استجابة الحكومة للمطالب العادلة للأساتذة الباحثين، وفي مقدمتها إقرار نظام أساسي منصف ومحفز، يستوعب ويضمن الحفاظ على مكتسبات جميع فئات الأساتذة الباحثين، ويحقق زيادة وازنة في أجورهم.

وأكدت النقابة ذاتها، أنها تعتزم على تنفيذ البرنامج النضالي التصعيدي، وتنزيل كل حلقاته، إلى حين حصول اتفاق رسمي بين النقابة والوزارة الوصية حول الصيغة النهائية للنظام الأساسي ونصوصه التنظيمية المصاحبة.

وقالت النقابة إن الوزير قد أكد لها أنه سيدعوها لعرض مخرجات الإجتماع الثلاثي ومناقشة مشروع النظام الأساسي وذلك للإتفاق على صيغته النهائية.

كما طالبت نقابة التعليم العالي، الأطراف المشاركة في الإجتماع الوزاري الثلاثي المرتقب عقده بإشراف رئاسة الحكومة إلى تحمل مسؤوليتها الوطنية في هذه الظرفية الدقيقة، عبر الإستجابة الفورية للمطالب العادلة للأساتذة الباحثين، وعدم تفويت هذه الفرصة التاريخية لإنقاذ الجامعة العمومية ومؤسسات التعليم العالي، ورد الإعتبار لمهنة الأستاذ الباحث، وجعلها أكثر جاذبية للإسهام في التنمية.

وكان وزير التعليم العالي قد أكد يوم الخميس أن النظام الأساسي في أشواطه الأخيرة، واعدا بإخراجه إلى أرض الوجود خلال أسابيع قليلة بعد التوافق حوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى