السياسية

رفاق نبيل بنعبد الله يدعوون إلى إصلاح مستعجل للمشهد السياسي وتطهير الفضاء الانتخابي من الفساد

ثمن المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية مضامين الرسالة التي وجهها الملك إلى المشاركين في الندوة الوطنية تخليدا للذكرى الستين لقيام أول برلمان منتخب في بلادنا.

وشدد الحزب في بلاغ صادر عن اجتماع مكتبه السياسي الأخير، على ضرورة إصلاح المشهد السياسي، سواء فيما يتعلق بمكانة الأحزاب ووظائفها، أو ما يتعلق بالقانون التنظيمي الذي ينظم عملها، أو ما يتعلق بالمنظومة التشريعية والتنظيمية للانتخابات، أو كذلك ما يتعلق بمراقبة استعمال المال في الانتخابات.

واعتبر الحزب أن الاستناد الفعلي والقوي إلى هذه المقاربة هو الذي من شأنه الدفع في اتجاه الرقي بالتجربة الديمقراطية الوطنية، واستعادة الثقة والمصداقية في العمل السياسي والمؤسساتي، وإحداث المصالحة بين المواطنات والمواطنين مع العمل السياسي، والرفع من منسوب مشاركتهم في الحياة العامة، وتجويد أداء البرلمان وباقي المؤسسات المنتخبة من خلال إفراز أفضل الطاقات والكفاءات الوطنية.

كما تناول المكتب السياسي الوضع المائي المقلق، مشددا على ضرورة التغيير الجذري في ثقافتنا المتعلقة بالتعامل مع الماء، والقطع النهائي مع اعتباره موردا متاحا بوفرة.

وشدد الحزب على ضرورة تكثيف وتسريع التوجه نحو الموارد المائية غير التقليدية، كتحلية مياه البحر ومعالجة المياه العادمة، وعقلنة استعمال الموارد المائية القليلة، ومكافحة ظاهرة سرقة المياه وتبذيرها، وإلى التطبيق الصارم لقانون الماء.

وعلى صعيد آخر، حذر الحزب حكومة أخنوش من خطورة ضعف تحركها إزاء استمرار ارتفاع كلفة المعيشة وتدهور القدرة الشرائية لعموم المواطنات والمواطنين، ولا سيما للفئات المستضعفة.

وطالب الحكومة باتخاذ إجراءات قوية وذات أثر ملموس، من أجل التدخل الناجع بكل الآليات المتاحة، للتخفيف من وطأة غلاء أسعار معظم المواد الاستهلاكية والخدمات، وفي مقدمتها أسعار المحروقات التي تستمر في الإضرار الشديد بجيوب المواطنات والمواطنين بشكل مباشر أو غير مباشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى