السياسية

النواب يفتتحون الدورة الربيعية ويعيدون انتخاب الطالبي رئيسا للمجلس

يعقد مجلس النواب جلسة عمومية، يومه الجمعة 12 أبريل 2024، جلسة تخصص لافتتاح الدورة الثانية من السنة التشريعية الثالثة 2023 – 2024.

وستشهد الجلسة انتخاب راشيد الطالبي العالمي رئيسا لمجلس النواب لما تبقى من الفترة النيابية 2021-2026، وذلك طبقا لأحكام الفصلين 62 و65 من الدستور ومقتضيات المادة 24 من النظام الداخلي لمجلس النواب.

يذكر أن هيئة رئاسة الأغلبية الحكومية، المشكلة من أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال أعلنت، قبل أيام، عن دعم ترشيح راشيد الطالبي العلمي لرئاسة مجلس النواب خلال النصف الثاني من الولاية التشريعية الحالية.

وأفاد بلاغ لهيئة رئاسة الأغلبية الحكومية أن الهيئة عقدت اجتماعها العادي، مساء يوم الخميس 4 أبريل 2024 بالرباط، برئاسة عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وفاطمة الزهراء المنصوري منسقة القيادة الجماعية للأمانة العامة لحزب الأصالة والمعاصرة، إلى جانب كل من محمد مهدي بنسعيد وصلاح الدين أبو الغالي، ونزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال، وبحضور راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب وعضو المكتب السياسي للتجمع الوطني للأحرار، وعبد الجبار الرشيدي عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثامن عشر للحزب.

وأوضح البلاغ أن الحاضرين تدارسوا تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية ببلادنا، والأجندة المقبلة لعمل رئاسة الأغلبية الحكومية، وسبل تعزيز وتقوية التعاون بين الحكومة وجميع مكونات الأغلبية البرلمانية، على مستوى التشريع ومراقبة العمل الحكومي.

وثمنت هيئة رئاسة الأغلبية الحكومية « الحصيلة المرحلية المشرفة جدا للعمل الحكومي خلال نصف الولاية الحكومية، والتي يعتزم رئيس الحكومة تقديمها للبرلمان بعد افتتاح دورة أبريل وذلك بمبادرة منه، انسجاما مع مقتضيات الفصل 101 من الدستور، وإطلاق نقاش عمومي حولها سواء داخل مؤسسة البرلمان أو في وسائل الإعلام والفضاء العمومي بشكل عام ».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المثمر
زر الذهاب إلى الأعلى